الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم


«خبير زراعي»: التذبذبات المناخية أهم عوامل تشقق البطاطس

محرم الجهيني

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 - 12:24 م

قال الدكتور محمد علي فهيم مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، أن هناك العديد من الشكاوى من حدوث تشقق لدرنات محصول بطاطس العروة الشتوية.

 

وأشار مدير مركز معلومات المناخ، إلى أنه لابد من معرفة أولاً أن "التشقق" هو عبارة عن نمو غير متزامن بين الأنسجة الدرنية الداخلية والخارجية في بعض الأحيان يشار إلى هذا على أنه "انفجار".

وأضاف أن التشققات الطولية تحدث عندما ينمو النسيج الأساسي داخل الدرنة بشكل أسرع من الأنسجة الخارجية، أى أن يكون الضغط الداخلي للدرن أكبر من قوة الشد في الجلد أو الأنسجة السطحية.

وتابع كما يمكن أن يؤدي الشق أو الكراك الناتج إلى تشقق الدرنة بالكامل وقد يكون ضحلًا أو نصف بوصة ويمكن أن يحدث شقوق ويتم التئامها عندما تلتئم، فإنها نادراً ما تصاب بمرض.

 

وأوضح الدكتور محمد فهيم، أن تشقق النمو يمكن أن يكون مع عدوى النبات من قبل عدد قليل من الفيروسات غير المألوفة نسبيا مثل فيروس التقزم الأصفر والدرنة المغزلية لافتا إلى أن تشقق الدرنات أما عيب فسيولوجي أو عيب مرضي نتيجة الاصابة ببعض الامراض النباتية.

 

وأكد أنه كلما زاد ظهور هذا "العيب" الفسيولوجي كثيرا الموسم الشتوي الحالي وخاصة في العروات المبكرة المزروعة في اكتوبر الماضي.

 

وقال الدكتور فهيم، إن الأسباب الحقيقية للظهور المكثف لهذه العيوب يرجع للتذبذبات "المناخية" الحادة التي سادت خلال مراحل النمو الحرجة وهي الفترة المحصورة بين 40 الي 75 يوم من الزراعة وهي الفترة من مرحلة ما بعد التبويض (tuberization) مرورا بمرحلة تكون الدرنات tuber formation حتي مرحلة بداية مرحلة التحجيم tuber sizing وهي الصدمات الحرارية وخاصة زيادة درجة حرارة الليل وزيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار وما بين الأيام.

 

اقرأ أيضا

«الزراعة» تضع روشتة حماية المحاصيل بعد التقلبات الجوية

بجانب زيادة تذبذبات الرطوبة الأرضية والجوية والسبب الرئيسي الهطول المتقطع للأمطار أثناء الفترة الحرجة من تكون الدرنات أو صدمات الري (تغريق بعد تعطيش او العكس).

ثانياً التشقق المرضي الناتج عن الاصابة بفطر ريزوكتونيا ويسمي Rhizoctonia cracking والمسبب المرضي له سلالات تسبب مرض القشرة السوداء (المعروفة) وسلالات أخرى تسبب تشقق الدرنات .

وتابع تشقق الدرنات مختلف فى الشكل والاتجاه عن التشقق الفسيولوجى حيث يكون تشقق طولى وعرضي "قصير" وذو ملمس خشن وفى الغالب يتعفن و علاجهعدم زراعة تقاوي مصابة بالقشرة السوداء او زراعة بطاطس عقب بطاطس مصابة او اضافة 10 كجم كبريتات نحاس (جنزارة) مع الري الاولى)...

- وتابع وذلك بجانب الأسباب الأخري "المكملة" و التى تزيد من شدة أو قلة ظهور الأعراض نوعية "حساسية" الصنف المنزرع ويمثل 65% منها:

- زيادة التسميد الآزوتي وخاصة اليوريا وخاصة التسميد المتأخر وتمثل 15 %.

- النقص الحاد في عنصري الكالسيوم والبورون ويمثل 5%

- الزراعة السطحية وخاصة للاصناف طويلة المدادات وذات الدرنات المطاولة تمثل 5%

- التسمم بمبيدات الحشائش أو الإصابة بالريزوكتونيا وتمثل 5%.

- الرش بمركبات الجبرليك أو السيتوكينين بتركيزات او جرعات "عالية" 5%

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة