صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أفضل الأطعمة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

سارة شعبان

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 - 12:41 م

 

يلعب النظام الغذائي دورا كبيرا للحفاظ على صحة القلب، ومكافحة مخاطر الإصابة به، كما يعد غذائية تركز على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة.

ويوصى عادة باتباع نظام غذائي لصحة القلب للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ،ارتفاع الكوليسترول أو الأشخاص الذين لديهم أي تاريخ مرضي من أمراض القلب أو الحالات المزمنة مثل مرض السكري والسمنة، ولكن حتى ان لم يكن لديك أي من هذه المشكلات الصحية ، فإن الإلتزام بنظام غذائي صحي للقلب أمر مهم، لأنه سيساعدك مستقبلا على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


فإن أمراض القلب هي مجموعة من الأمراض والحالات التي تسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية، وينتج مرض القلب التاجي عن تراكم المواد الدهنية في الشرايين التاجية ما يحد من وصول الدم إلى القلب، وذلك حسب ما ذكر موقع Healthline الطبي.

ويمكن أن يتراكم النظام الغذائي غير الصحي المليء بالدهون المشبعة والملح والسكر الزائد في الشرايين التي تنقل الدم للحفاظ على ضخ القلب، وذلك حسب ما ذكر صحيفة "إكسبريس".

وتعتبر الأطعمة الغنية بالمغذيات بشكل طبيعي مكونا أساسيا لنظام غذائي صحي، حيث تحتل الخضروات والبقول الخضراء الصدارة في المنتجات الصحية، ولكن هناك العديد من الأطعمة قد تقلل الأصابة بأمراض القلب من أهمها:

ـ يعد دقيق الشوفان هو عبارة عن ألياف قابلة للذوبان يمكن أن تساعد في تقليل كمية الكوليسترول "الضار" في الجسم، ويصف الكوليسترول "الضار" البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL)، والتي يمكن أن تتراكم حول الشرايين عند تناولها بكميات كبيرة.

ـ تعتبرالسبانخ ورقة خضراء غنية بالمغذيات واحدة من أفضل مصادر المغنيسيوم الغذائي، الذي يساعد على تنظيم إيقاع القلب، ويحافظ معدل ضربات القلب المنتظم على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح عبر الشرايين بينما يغذي جسمك بالطاقة العضوية.

ـ تمتلئ الفاكهة الحمراء الغنية بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين C وحمض الفوليك والكولين، وكلها مفيدة للقلب.

اقرأ ايضا:بريطانيا تمنع السفر إلى 4 دول أفريقية بسبب تفشي متحور كورونا الجديد

ـ يقلل الشاي الأخضرمن مستويات الكوليسترول وهو سبب شائع لأمراض القلب، وثبت أيضا أن هذا الشاي العشبي المنعش يقلل من ضغط الدم.

ـ تعد الفاصوليا والبسلة والحمص والعدس كلها مكونات متعددة الاستخدامات في حد ذاتها ويمكن إضافتها بسهولة إلى الوجبات اليومية، ويمكن لهذه الأطعمة الغنية بالبروتين أن تقلل بشكل كبير من الكوليسترول "الضار" بينما يكون لها آثار مفيدة على صحة الجسم والقلب بشكل عام.

ـ تعتبر بذور الشيا وبذور الكتان من المصادر النباتية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة