صورة موضوعية
صورة موضوعية


«دراسة»: التدخين السبب الأكثر شيوعا في سرطان الرئة

سارة شعبان

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 - 01:45 م

كشفت دراسة جديدة، أن سرطان الرئة قد يكون المسبب الأول للوفيات التي تحصل نتيجة لمرض السرطان سواء بين النساء أو بين الرجال، ومن المعروف أن السبب الأكثر شيوعا لسرطان الرئة هو التدخين، حيث أن أكثر من 70% من جميع الحالات مرتبطة بالتدخين.

وبالنسبة لغير المدخنين، فإن التدخين غير المباشر في المنزل أو مكان العمل، قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة تصل إلى 30%.

وتتشكل أكثر أشكال سرطان الرئة شيوعا في الممرات الهوائية المؤدية إلى الرئتين، وإذا كان الورم يسد المسالك الهوائية، فقد يتسبب في ضيق التنفس والصفير والسعال المستمر الذي قد يشمل الدم والبلغم.

ويؤدي الورم الموجود في الجزء العلوي من الرئة إلى الضغط على الأعصاب والأوعية الدموية التي تدخل الذراع، ما يسبب الألم والضعف في الطرف، ويمكن أن يصاحب ذلك شعور دائم بالوخز.

 

اقرأ ايضا

علامات غير منطقية تؤدي للإصابة بالسكتات الدماغية

ومن العلامات المبكرة للمرض، والتي يصعب اكتشافها، تعجر الأصابع، حيث تصبح أطراف الأصابع محتقنة بسبب نقص الأكسجين، وفي بعض الحالات، قد يضغط الورم على تدفق الدم إلى الرأس، ما يؤدي إلى تورم حول الوجه، وذلك حسب ما ذكرت صحيفة " إكسبريس".

وتشمل العلامات المشتركة مع أشكال السرطان الأخرى التعب وفقدان الوزن.

وغالبا ما تنتشر سرطانات الرئة بسرعة أكبر من الأشكال الأخرى للسرطان، حيث تنتشر الخلايا السرطانية عبر الدم الذي يمر من خلال الرئتين وينتقل إلى باقي الجسم. وهذا هو السبب في أن غالبا ما يقع اكتشاف سرطان الرئة بعد انتشاره.

ويمكنك تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة عن طريق الحفاظ على الصحة البدنية العامة وتجنب عوامل الخطر، مثل التدخين وتلوث الهواء وبعض المواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب السرطان عند استنشاقها أو معالجتها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة