صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


فلسطين تدين نية الرئيس الإسرائيلي إضاءة شمعة بالحرم الإبراهيمي

أحمد نزيه

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 - 04:32 م

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بأشد العبارات مصادقة ما تسمى اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في مستوطنة كريات اربع بالخليل على بناء ٣٧٢ وحدة استيطانية جديدة لتوسيع المستوطنة.

اقرأ أيضًا: فلسطين تدين مخطط إسرائيل بناء 11 ألف وحدة استيطانية

واعتبرت أن ذلك امتدادا لعمليات تعميق وتوسيع الاستيطان في قلب البلدة القديمة بالخليل وفي الضفة الغربية المحتلة.

كما نددت الوزارة بشدة توجه الرئيس الإسرائيلي اسحق هرتسوج بالقيام بزيارة للمستوطنة للمشاركة في احتفال عيد الأنوار، ونيته إضاءة شمعة العيد في الحرم الإبراهيمي الشريف وباحاته، مؤكدة أن ذلك خطوة استفزازية مرفوضة. 

وتأتي هذه المصادقة بعد أيام قليلة من الإعلان عن بناء ١١ ألف وحدة استيطانية جديدة على أراضي مطار قلنديا الفلسطيني.
وحملت الوزارة الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن بناء هذه الوحدات الاستيطانية الجديدة في كريات اربع، محذرة من المحاولات الإسرائيلية الرسمية الهادفة إلى تشتيت الاهتمام الدولي في القضية الفلسطينية والرافض للاستيطان نحو اتجاهات إقليمية أخرى.
خاصة نتائج وتداعيات البناء الاستيطاني على فرصة تحقيق السلام على أساس مبدأ حل الدولتين، الذي يتعرض لأبشع عملية تخريب ناتجة عن ممارسات الاحتلال الاستعمارية ومواصلة سرقة الأرض الفلسطينية والسيطرة عليها.
وأشارت الخارجية الفلسطينية إلى أن ذلك بمثابة عملية ضم زاحف ومتسارع للضفة الغربية المحتلة، مما يؤدي إلى إغلاق الباب نهائيا أمام أية فرصة لإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.
وجددت الوزارة مطالبتها المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية بالذات بالوفاء بالتزاماتهم، وتحويل الأقوال والمواقف إلى إجراءات عملية وأفعال كفيلة بحماية حل الدولتين وردع الاحتلال وإجباره على وقف الاستيطان بأشكاله كافة.
كما طالبت الوزارة الدول بوضع منظومة الاستيطان ككل على قوائم الإرهاب لديها، بما في ذلك منظمات المستوطنين ومليشياتهم وعناصرهم الإرهابية المسلحة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة