رامى عبد الرازق
رامى عبد الرازق


«آفاق عربية».. أبرز المسابقات بمهرجان القاهرة السينمائى

أخبار اليوم

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 - 05:18 م

مسابقة آفاق عربية واحدة من أبرز المسابقات بمهرجان القاهرة السينمائى يديرها الناقد رامى عبد الرازق ، والذى يكشف فى السطور التالية أبرز ملامح المسابقة هذا العام .

فيقول تتميز المسابقة عن الدورة الماضية بعدد الأفلام ، خاصة وأن العام الماضى شهدت إنتاجات السينما العربية تراجعاً ملحوظاً بسبب فيروس كورونا وهو ما ادى الى ضم 6 أفلام فقط، إما المسابقة هذا العام ستشمل 11 فيلماً  من تونس والمغرب ولبنان والسعودية وفلسطين ومصر والعراق وسيفتتح المسابقة الفيلم السعودى «بلوغ» من إخراج 5 مخرجات «سارة مسفر، فاطمة البنوى، جواهر العامرى، هند الفهاد، نور الأمير».

وتشارك تونس بفيلمين «أطياف» إخراج مهدى هميلى و»قدحة»إخراج أنيس الأسود، وثلاثة أفلام من لبنان تمثل ثلاثة أجيال مختلفة وهما «دفاتر مايا» ومن إخراج جوانا حاجى توما، خليل جريج، و«فياسكو»، إخراج نيقولا خورى وفيلم «النهر» إخراج غسان سلهب.

ومن العراق يشارك «كلشى ماكو» إخراج ميسون الباجه جي،والفيلم المغربى «لو انهارت»إخراج حكيم بلعباس، ومن مصر يشارك الفيلم الوثائقى «من القاهرة»، إخراج هالة جلال، ومن الجزائر يشارك فيلم «هليوبوليس»، إخراج جعفر قاسم الدولة، واخيراً الفيلم الفلسطينى «يوميات شارع جابرييل»، إخراج رشيد مشهراوى.


ويتابع رامى عبد الرزاق هناك تنوع فى المسابقة هذا العام سواء من البلدان المشاركة أو الموضوعات التى تطرحها الأفلام وشكل الافلام سواء ما بين الروائى والثقافى، كما أن هناك مشاركة نسائية لا بأس بها.

إقرأ أيضاً|في ذكرى ميلادها.. «مشهد جرئ» سبب خلاف ميرفت أمين وعادل أمام

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة