هدف المقاولون الملغى فى مرمى الأهلى أثار جدلا كبيرا
هدف المقاولون الملغى فى مرمى الأهلى أثار جدلا كبيرا


الأندية تصرخ.. والمطلوب تغيير الوجوه.. وvar «بحق وحقيقى»

أخبار اليوم

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 - 06:01 م

كتب: د. مدحت رشدي - منتصر الرفاعي - محمود سعيد - محمد جابر

تعانى الاندية المصرية من الأخطاء التحكيمية فى الدورى، الأمر الذى يجعلها تصرخ عقب كل مباراة تنتهى بصافرة قضاة الملاعب التى تثير الجدل فى الشارع الرياضى بين كثيرين يرون أن التحكيم المصرى مازال يتوجع ويتألم ويحتاج الكثير والكثير من التطوير والأصلاح.. منظومة التحكيم فى عهد عصام عبد الفتاح مازالت تبحث عن استعادة الهيبة والبريق وسط صرخات الأندية التى تدفع الملايين فى تعاقدات مع لاعبين سوبر يبحثون الحماية وآخرين يطلبون العدالة من «الفار» الذى يغيب أحياناً ويظهر فى مشاهد عبثية احياناً أخرى.. «أخبار اليوم» تفتح الملف الشائك فى هذا التحقيق بحثاً عن علاج لمنظومة التحكيم.

الأهلى: تهدد الدورى

اكد مصدر مسئول بالأهلى ان الاخطاء التحكيمية فى المواسم الاخيرة اصبحت تهدد مسابقة الدورى مشيرا إلى ان الاهلى اكثر الفرق التى تعانى من ظلم تحكيمى والدليل على ذلك ما حدث الموسم الماضى من اخطاء تحكيمية فادحة الفجة وطالب الاهلى مرارا وتكرارا بإيجاد حلول لهذه الاخطاء التى دائما ما تسير فى اتجاه واحد ولكن لا جديد رغم التطورات التى حدثت فى شكل شىء يخص المسابقة الا التحكيم كما هووالدليل على ذلك ازمة الاحتواء التى ظهرت فى مباراة الزمالك الاخيرة.

وأكد المصدر ان الأهلى يقدم كل ما يساند التحكيم ويقدم كل الدعم لتطوير المنظومة  ويقدر الحكم المصرى ولكنه طالب بحقه فى تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص وتحقيق العدالة التحكيمية فى كل المباريات ويتمنى ان تشهد الاسابيع القادمة تطويرا فى المنظومة التحكيمية.

الزمالك: إعلان العقوبات

طالب مسئولو الزمالك لجنة الحكام الرئيسية برئاسة عصام عبدالفتاح العمل على تطوير منظومة التحكيم وتقنية الفار حتى لا يتواصل ارتكاب الأخطاء فى حق الفرق التى تنفق ملايين الجنيهات فى تعاقدات مع لاعبين سوبر بحثا عن حصد البطولات ولكن تأتى صافرة أو قرار خطأ ليضيع مجهودا شاقا من العمل الجاد.
وشدد مسئولو الزمالك على أن رابطة الأندية المحترفة يجب أن تقوم بصلاحياتها لتطوير هذه المنظومة التى تعد عنصرا أساسيا فى نجاح أى مسابقة بعيدا عن المجاملات لألوان الفانلات ويجب أن يحصل كل ناد صغير قبل الكبير على حقه اذا ما أردنا استعادة هيبة الدورى المصرى وارسال رسائل واضحة للجميع بأن قضاة الملاعب يعملون لمصلحة الكرة المصرية فقط.

الإسماعيلى: الكيل بمكيالين

عبر الكثير من المسئولين بالاسماعيلى وفى أجهزته المختلفة عن تحفظهم على العقوبه التى تلقاها ظهير الفريق محمد الدسوقى. وكانت رابطة الانديه قد قررت إيقاف اللاعب مباراتين وتغريمه١٠ آلاف جنيه بسبب تدخله العنيف على لاعب المقاولون باسم على ورأى المسئولون ان لجنة الاندية لا تراعى ان تكون العقوبة واحدة فى كل المواقف المتشابهة.

واستشهدوا بموقف حمدى فتحى لاعب الأهلى الذى مر بنفس الموقف وتم طرده ومع هذا حصل على إيقاف مباراة واحدة. وواصل المسئولون رؤيتهم لما يحدث ويدل على عدم مراعاة العدالة فى تلك المواقف والتأثر باسم الانديه وطالبوا بضرورة تطبيق العدالة وفق لوائح ثابتة تطبق على الكل وليس مسافة غير محددة الاتجاهات وتطبق بشكل عشوائى.

المقاولون: غياب العدل

علق محمد عادل المشرف العام على كرة القدم بنادى المقاولون العرب على ازمات التحكيم الحالية قائلا ان التوفيق غاب عن عدد من الحكام فى الدورى المصرى وغاب العدل عنهم خاصة فى مباراة المقاولون والاهلى الاخيرة موكدا على ان جميع المحللين الرياضيين أكدوا صحة هدف الفريق امام الأهلى ولكن تم إلغائه بسبب اخطاء التحكيم المستمرة.

واضاف المشرف العام ان التحكيم المصرى يحتاج الى دروس تدريبية كثيرة فى التحكم فى هذه القرارت لانه فى وجود الفار لابد ان يكون لدينا حكام على اعلى مستوى. مشيراً إلى ان الدورى المصرى هذا الموسم فى حالة جيدة لكن ينقصه فقط تصحيح أخطاء الحكام المستمره حتى يكون لدينا دورى متكامل. وعن تقنية الفار يقول عادل إن حكم الفيديو المساعد «الــ VAR» نقمة على الفريق، وأن ما يحدث أمر غير منطقى.

فيوتشر: نطالب بالحماية

قال عبدالظاهر السقا، المدير الرياضى بنادى فيوتشر إف سى فى تصريحات سابقة إن فريقه يتعرض لظلم تحكيمى واضح وانه سيسلك السبل القانونية للحصول على حقه ضد الأخطاء التحكيمية حيث يمتلك الفريق لاعبين بالملايين لابد من المحافظة عليهم. وأكد أن فيوتشر سيتقدم باحتجاج رسمى ضد الحكم محمد عادل وأن الفريق الأول لكرة القدم بالنادى يتعرض لظلم تحكيمى غير مبرر. وطالب السقا لجنة الحكام باتخاذ الاجراءات التى تحمى جميع فرق الدورى وتحقق العدالة فى المباريات بما يضمن مسابقة قوية يفوز بمبارياتها من يستحق والا تلعب الاخطاء التحكيمية دورا فى عرقلة مشوار أى فريق لصالح فرق اخرى.

واختتم حديثه ان مروان محسن لاعب الفريق قد اجرى عملية فى كاحل القدم سيغيب على اثرها فترة طويلة ولم يشهر الحكم سوى الكارت الاصفر للاعب الفريق المنافس.

إنبى: الظلم يتكرر

وشن حلمى طولان المدير الفنى لفريق إنبى هجومًا شديدًا على الحكام هذا الموسم مؤكدا انه كان لا يرغب فى الحديث  عن التحكيم حتى لا يتكرر ما حدث الموسم الماضى معنا ، لكن مما لا شك فيه أننا خسرنا 16 نقطة فى الموسم السابق بسبب أخطاء التحكيم.
وهاجم طولان  محمود ناجى حكم مباراة فريقه أمام الزمالك، والتى انتهت بفوز الأبيض بهدفين نظيفين، فى لقاءات الجولة الأولى من بطولة الدورى المصرى الممتاز لكرة القدم موسم 2021/2022.
وقال طولان عقب نهاية المباراة:  الحكم احتسب ركلة جزاء من وحى الخيال ولماذا لم يناد الڤار على الحكم، وفريقى الأكثر وصولا وأضعنا فرصتين بهدفين مؤكدين.
وتساءل: هل ما يحدث امتداد للموسم الماضى لأن انبى ظلم كثيرا جدًا؟

غزل المحلة: ظلمـــــــــــونا

ويرى محمد عودة المدير الفنى لغزل المحلة ان التحكيم حتى الان لم يلقى استحسان الجميع فى الدورى العام وانه شخصيا غير راض عن الحكام خاصة فى مباراته امام الاهلى حيث استحق ركلة جزاء   لم يتم احتسابها ضمن منافسات الجولة الخامسة من الدورى المصرى الممتاز، والتى انتهت بفوز القلعة الحمراء بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وأضاف عودة  لا أعلم لماذا لم يذهب الحكم محمد الحنفى إلى مراجعة اللعبة فى غرفة الفيديو، كما أن الهدف الثانى للأهلى جاء من خطأ واضح على بيرسى تاو لاعب القلعة الحمراء. وطالب عودة لجنة الحكام برئاسة  عصام عبدالفتاح بتصحيح المسار ومحاولة علاج الاخطاء الاخيرة باختيار حكام على قدر المسئولية.

إقرأ أيضاً | سيراميكا تطالب بتعيين رئيس لجنة حكام أجنبي بعد الخسارة من الزمالك

أبناء عاملين

يشكو العديد من الحكام من مجاملة زملائهم أبناء الحكام السابقين والذين يطلق عليهم ابناء العاملين سواء الذين يعملون بتقنية الفار أو حكام الساحة أمثال حسام عزب حجاج وخالد جمال الغندور وأحمد محروس الغندور ومحمد عباس قابيل وعمرو أحمد الشناوى.

أزمة بوسى

بوسى سعيد

فوجئت أسرة التحكيم بقرار عصام عبدالفتاح رئيس اللجنة بإعادة بوسى سعيد المعدة البدنية والتى كان صدر قرار من لجنة الانضباط بالاتحاد بشطبها وذلك دون علم أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية للجبلاية.

ناصر عباس: الأخطاء تفسد محاولات التطوير

ناصر عباس

تحدث ناصر عباس المراقب والمحاضر الدولى عن أزمة التحكيم المصرى فى الآونة الأخيرة مؤكداً ان الجولات الاولى من الدورى العام شهدت اخطاء تحكيمية فادحة ومؤثرة جدا فى نتائج المباريات مشيرا إلى ان الأخطاء جاءت بسبب الإهمال وعدم الفهم والتطبيق الجديد لمواد قانون كرة القدم بالإضافة إلى عدم التعاون الجيد بين حكام الــ VAR وحكام الميدان وكانت سببا فى احتساب ركلات جزاء غير صحيحة اثرت بشكل كبير فى نتائج بعض المباريات.

وسرد خبير التحكيم الدولى بعض الاخطاء التى حدثت فى مباريات الدورى هذا الموسم ففى الأسبوع الأول وفى مباراة انبى والزمالك احتسب الحكم محمود ناجى ركلة جزاء غير صحيحة لصالح الزمالك ولم يتدخل حكم الــ VAR باستدعاء الحكم لتصحيح القرار وكانت ركلة جزاء مؤثرة فى نتيجة المباراة ونتيجة لذلك تم ايقاف طاقم التحكيم عن هذه الواقعة وفى نفس الأسبوع يحتسب الحكم عبد العزيز السيد ركلة جزاء مثيرة لصالح الاتحاد السكندرى فى الدقيقة 90 من زمن المباراة بتدخل من الــVAR  وأيضا كانت مؤثرة فى نتيجة المباراة.

وفى الاسبوع الثانى فى مباراة الزمالك وطلائع الجيش وفى الدقيقة 13من الشوط الأول سقوط من لاعب الزمالك عمر السعيد  داخل منطقة الجزاء والحكم أمين عمر يشير باستمرار اللعب ومع المطالبة بركلة جزاء ويقوم الــ VAR باستدعاء الحكم للمشاهدة ويعود أمين عمر باحتساب ركلة جزاء على لاعب الجيش على الفيل بداعى الدفع ،والحقيقة انه لا يوجد اى دفع من لاعب طلائع الجيش ولكن الدفع جاء من محمود الونش لاعب الزمالك وكان قرارا مؤثرا فى نتيجة المباراة نتيجة التدخل غير المبرر من حكم تقنية الفيديو.

وفى الأسبوع الثالث وفى لقاء القمة بين الاهلى والزمالك والى ادارها الحكم الدولى محمد عادل وعلى الرغم من وجود بعض القرارات التحكيمية غير المؤثرة فى نتيجة المباراة إلا انه خرج بعد المباراة بشرح وتفسير بعض القرارات التحكيمية الخاصة بالمباراة على الرغم من تعليمات الاتحاد الدولى للحكام بعد الإدلاء بأى تصريحات خاصة بالمباراة والتى على اثرها تم ايقاف الحكم

وفى مباراة المقاولون العرب وطلائع الجيش يحتسب الحكم إبراهيم نور الدين ركلة جزاء للطلائع غير صحيحة ويقوم حكم الVAR باستدعاء الحكم للمشاهدة وبالفعل يذهب ويشاهد اللقطة ثم يعود باحتساب ركلة جزاء غير موجودة. وأشار عباس إلى أنه منذ تولى عصام عبد الفتاح لجنة الحكام بعد الاخطاء التحكيمية الفادحة التى حدثت المواسم السابقة والتى اثرت بشكل كبير فى جدول المسابقة وهناك ممحاولات  للتطوير ولكن الحقيقة ان الاخطاء مستمرة ولا يوجد اى تطوير رغم أن عصام عبد الفتاح  اعلن عن خطة لتطوير التحكيم لمدة 4 سنوات ولكن على ارض الواقع لا توجد خطة حقيقية فهى مجرد معسكرات تدريبية لجميع الحكام الدوليين والصاعدين  تتضمن عمل امتحانات فى مواد قانون كرة القدم.

حتى فى الكرة النسائية.. منى بـ «الفم المليان»: أضــاع على مصــر الكثيــر!

منى عطا الله

قالت المحكمة الدولية منى عطا الله إن عصام عبدالفتاح رئيس لجنة الحكام اضاع على مصر الكثير فى مجال تحكيم الكرة النسائية على المستوى القارى واكدت انه ظلمها شخصيا وظلم مصر معها عندما حرص على تجاهلها برغم خبراتها التحكيمية الكبيرة بعدم اختيارها ممثلة لمصر فى اكثر من بطولة وبذلك تضيع عليها وعلى مصر فرصة المشاركة وتذهب الفرصة لدول شمال افريقيا، واضافت ان وجوده فى لجان حكام افريقيا وشمال افريقيا وبالطبع فى مصر يجعل أى أحد يريد ان يشكوه يفشل ويجد ان مستقبله يضيع العام بعد الاخر، وهذا يحدث معها شخصيا.

سعيد حمزة: يحتضر فى غرفة الإنعاش

 سعيد حمزة

قال الحكم السابق سعيد حمزة ان التحكيم المصرى يحتضر وفى غرفة الانعاش فى ظل قيادة عصام عبد الفتاح للجنة الحكام الرئيسية.
ورصد سعيد حمزة العديد من الاخطاء التحكيمية المؤثرة التى تم ارتكابها فى عهد عصام عبد الفتاح مؤكدا أنها غير صحيحة قائلا: فى مباراة الزمالك وانبى تم احتساب ركلة جزاء غير صحيحة للزمالك، وفى مباراة الاتحاد وسموحة تم احتساب ركلة جزاء غير صحيحة للاتحاد وفى مباراة الاتحاد وبيراميدز كانت هناك ركلة جزاء لصالح الاتحاد لم تحتسب.
واضاف سعيد حمزة انه فى مباراة الجيش والمقاولون كانت هناك ركلة جزاء تم احتسابها لصالح الطلائع غير صحيحة، وفى مباراة الأهلى والزمالك تم احتساب ركلة جزاء غير صحيحة للزمالك.
وأكد حمزة ان مباراة الأهلى والمقاولون كان فيها صورتان للفار صورة تسلل وصورة هدف سليم وفى مباراة الجونة والمصرى كان هناك تسلل فضيحة ضد المصرى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة