متحور كورونا الجديد بجنوب أفريقيا
متحور كورونا الجديد بجنوب أفريقيا


بعد إصابته للفزع حول العالم.. أبرز المعلومات عن متحور كورونا الجديد

أحمد يحيى

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 - 07:10 م

تسبب متحور كورونا الجديد القادم من بتسوانا، حالة من القلق والذعر حول العالم، مما استدعى عدد من الدول منع سفر او استقبال اي مواطنين من بعض الدول الافريقية ، كانت أولهم هولندا، ثم تبعتها  دول إفريقية عديدة.

بوابة أخبار اليوم تنشر أهم المعلومات حول المتحور الجديد، طبقا للصحة العالمية وعدد من العلماء:

1-  يسمى "بي1.1. 1529" أو "بتسوانا"، نسبة إلى الدولة الإفريقية التى تم اكتشافه فيها.

2-  تم اكتشاف أول حالة إصابة به يوم 11 نوفمبر.

3- أثار حالة من الفزع بين علماء الفيروسات، لوجود 32 طفرة في بروتين فيروس كورونا.

4-  العدد الهائل من الطفرات في بروتين الفيروس  يمثل قلقاً حقيقياً لقدرته على مقاومة الأجسام المضادة الموجودة حالياً.

5- العلماء أكدوا أن  وصول المتحور الجديد إلى آسيا يشير إلى أنه قد يكون أكثر انتشاراً مما نعرفه. 

وقبل يوم واحد من انتشار التقارير بشأن "بوتسوانا"، أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريراً أصاب الأوروبيين بالفزع، إذ توقعت المنظمة الدولية أن ترتفع أعداد وفيات كورونا في القارة العجوز إلى 2.2 مليون وفاة بنهاية فصل الشتاء الحالي، إذا ما استمرت الموجة الحالية على حالها.

تقرير منظمة الصحة العالمية صدر في توقيت تحولت أوروبا فيه مرة أخرى إلى بؤرة وباء كورونا رغم تمتع القارة العجوز بمعدلات تطعيم مرتفعة، مما جعل النمسا تقر سياسة اللقاح الإجباري لجميع مواطنيها، وتفكر ألمانيا الآن في اتباع نفس السياسة، رغم المعارضة الشرسة من جانب المتمترسين خلف حرية التعبير.

رسالة بيكوك التحذيرية لفتت أنظار فرانسوا بالوكس مدير معهد الهندسة الوراثية في جامعة لندن، الذي قال لمركز العلوم إن "العدد الكبير من الطفرات يبدو وكأنه تراكم بصورة أحادية ما يرجح كون المصاب الأول بذلك المتحور من كورونا كان مصاباً بفيروس نقص المناعة أو الإيدز"

المخاوف أدت إلى هبوط في أسعار النفط والبورصة، كما دفعت الدول الأوروبية في إجراءات إغلاق الحدود.
بريطانيا أعلنت أنها ستمنع المسافرين من 6 دول أفريقية من دخول أراضيها مما دفع المفوضية الأوروبية تقترح تعليق الرحلات الجوية مع جنوب القارة الأفريقية، وقد بدأت كل من ألمانيا وإيطاليا وفرنسا بتطبيق القرار.كما تستعد هولندا وبلجيكا أيضا لاتخاذ قرارات حازمة من أجل احتواء أزمة جديدة قد تهدد القارة.

كما أعلنت السعودية اليوم الجمعة 26 نوفمبر تعليق الرحلات مع عدد من الدول الأفريقية بسبب متحور كورونا الجديد، وقالت السعودية إنه تم تعليق الرحلات مع كل من جنوب أفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق وإيسواتيني.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة