أحمد هاشم
أحمد هاشم


آخر كلام

‎وزارة المالية.. وحلم 100 مليار دولار صادرات

أحمد هاشم

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 - 07:13 م

وضع د. محمد معيط وزير المالية خلال مشاركته فى الجلسة الأولى بمؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادى الثامن الذى عقد يوم الاثنين الماضى تشخيصا دقيقا لكيفية الوصول الى حلم 100 مليار دولار صادرات مصرية سنويا، وهو الهدف الذى حدده الرئيس عبدالفتاح السيسي، ووجه الحكومة بالعمل على تحقيقه خلال السنوات القليلة المقبلة، وشرح الوزير الخطوات التى تقوم بها وزارة المالية للمساهمة فى تحقيق هذا الهدف الكبير.


د. معيط أكد انه من المهم أن نعرف أولا موقع الافتصاد المصرى من التنافسية العالمية، مشيرا إلى أهمية هذه النقطة، لأن المتغيرات العالمية حولنا تتحرك بسرعة كبيرة، واذا لم نستطع السير أسرع منها سيكون من الصعب اللحاق بها، ولذلك فإن هناك تحديات كبيرة تواجه المنتجات والخدمات المصرية، كما تواجه أيضا الاقتصاد المصرى فى المحافظة على أدائه والمنافسة عالميا، وقال إنه لذلك فإن هناك أهمية كبيرة لتحقيق هدف100 مليار دولار صادرات مصرية سنويا، وهو الهدف الذى حدده الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومن أهم مقومات الوصول لهذا الحلم أن يكون لدينا تنافسية، من خلال اجراءات واقتصاد قوي، يمكن مصر من تصدير منتجات قيمتها 100 مليار دولار سنويا.


وأكد د. معيط أن هناك اجراءات تقوم بها وزارة المالية من أجل المساهمة فى تحقيق حلم 100 مليار دولار صادرات مصرية سنويا، وتنفيذ تكليفات الرئيس السيسى للحكومة بتحقيق هذا الهدف، وفى مقدمة هذه الاجراءات تغيير قانون الجمارك الذى صدر فى خمسينات القرن الماضي، واتخاذ إجراءات لتخفيض زمن الافراج عن السلع من المنافذ والجمارك، بدلا من الافراج عنها فى فترة تتراوح بين 2 الى 3 شهور، ولذلك تم تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات، وهو ما يمكن من إنهاء اجراءات الافراج الجمركى عن السلع قبل وصولها إلى الموانئ البحرية المصرية، كما تم تشكيل لجنة تضم ممثلى جميع الجهات الرقابية والتى تزيد على 50 جهة، لكى تعاين البضائع بالمنافذ الجمركية، لتفتش عليها خلال 48 ساعة فقط، بدلا من قيام كل جهة بالتفتيش على البضائع، مما كان يؤخر عملية الافراج الجمركي.. كما تم اطلاق أكثر من مبادرة لصرف المساندة التصديرية المتأخرة للشركات على مدى 10 سنوات، وتم من خلالها صرف أكثر من 30 مليار جنيه حتى الآن لأكثر من 2500 شركة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة