صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بطرق غير شرعية.. عصابات استقطاب الأجانب في قبضة الأمن

عبدالعال نافع

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 - 08:16 م

جهود متواصلة تبذلها الأجهزة الأمنية، لضبط المتهمين في استقطاب الأجانب للنصب عليهم، أو الذين يتم إلحاقهم في الأعمال المنزلية دون أوراق رسمية أو ترخيص بمزاولة  المهنة.

وفي هذا الصدد تعمل أجهزة الأمن على كشف ملابسات تلك الوقائع وردعها.

نرصد أبرز الوقائع المتهم فيها أشخاص باستقطاب الأجانب.

«أجانب للعمل بالمنازل»

تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط (إحدى السيدات ، ونجلها – مقيمان بدائرة قسم شرطة الأهرام بالجيزة) لقيامهما بإنشاء صفحة إلكترونية على موقع "فيس بوك" بغرض إستقطاب حاملى الجنسيات الأجنبية القادمين للبلاد بطرق غير شرعية ، وإلحاقهم للعمل بالمنازل مقابل مبلغ مالى ، كما ضُبط برفقتهما (4 سيدات يحملن جنسيات أجنبية)، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

«نصاب العملة»

في شهر سبتمبر من العام الحالي، أدار أحد الأشخاص، الشركة الخاصة به، وكرًا لتجارة النقد الأجنبي، خارج نطاق السوق المصرفية، وقام بالنصب على المواطنين الأجانب المتواجدين داخل البلاد، عن طريق إيهامهم باستبدال الدولارات بالعملة المحلية، وتمكنت الأجهزة الأمنية، من إلقاء القبض على المتهم.

وردت معلومات أكدتها تحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، قيام صاحب شركة لتجارة الهواتف المحمولة، مقيم بدائرة قسم شرطة باب شرق بالإسكندرية «له معلومات جنائية»، بممارسة نشاطًا إجراميًا في مجال التعامل في النقد الأجنبي، خارج نطاق السوق المصرفية، متخذًا من الشركة الخاصة به مسرحًا لمزاولة نشاطه المؤثم.

وأكدت التحريات قيام المتهم بإجراء عمليات بيع وهمية لمواطنين «يحملون جنسية إحدى الدول»، مقيمون داخل البلاد، من خلال ماكينات نقاط البيع، باستخدام بطاقات الخصم الخاصة بهم بالعملة الأجنبية «الدولار الأمريكي»، واستبدالها لهم بالجنيه المصري، نظير عمليات البيع الوهمية، مـقابل عمولة يتحصل عليها لنفسه، مما يعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون.

عقب تقنين الإجراءات، تم ضبطه وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه، كما تبين أن حجم تعاملاته خلال عام 6 ملايين جنيه مصري تقريبًا.

«180 ألف دولار» في شهر مارس من العام الماضي 2020، نجحت مباحث الأموال العامة في ضبط شخص، لنصبه على آخر يحمل جنسية إحدى الدول الأجنبية والاستيلاء منه على بضائع بقيمة 180 ألف دولار، فى إطار جهود الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة لمكافحة جرائم النصب والاحتيال.

تلقت مباحث الأموال العامة بلاغاً من ( تاجر إكسسوارات حريمى – يحمل جنسية إحدى الدول الأجنبية ) بتعرضه لواقعة نصب واحتيال والاستيلاء منه على بضائع من قبل أحد الأشخاص، بعد أن قام بشحنها له من خارج البلاد.

تم تشكيل فريق بحث من إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير، أسفرت جهوده أن وراء ذلك النشاط الإجرامى (مالك محل أكسسوارات - مقيم بالقاهرة) إذ قام المتهم  بالاستيلاء على أموال الشاكى بطريقة احتيالية ممنهجة عن طريق إرسال بضاعه له من خارج البلاد عبارة عن (أكسسوارات حريمى) للمحل الخاص به والكائن بدائرة قسم شرطة الجمالية، بقيمة (مائة وثمانون ألف دولار أمريكى)، ولم يقم بسداد تلك المبالغ له بعد أن قام بشحن البضائع وإرسالها له من خارج البلاد.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامى، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

اقرأ أيضاً : مباحث الجيزة في أسبوع| ارتكبا 23 جريمة.. شقيقان وراء سرقة الدراجات النارية بأكتوبر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة