تأثير دخول أوميكرون وانتشارها المحتمل مرتفعاً جدّاً
تأثير دخول أوميكرون وانتشارها المحتمل مرتفعاً جدّاً


وكالة صحية أوروبية: انتشار «أوميكرون» في أوروبا سيكون «مرتفع جداً»

بوابة أخبار اليوم

السبت، 27 نوفمبر 2021 - 03:53 ص

 

 

أعلنت وكالة صحّية أوروبية الجمعة أنّ خطر انتشار متحوّرة كوفيد الجديدة «أوميكرون» في أوروبا «مرتفع إلى مرتفع جدّاً».

وفي تقرير لتقييم المخاطر، قال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (إي سي دي سي)، إنّ «المستوى العام للمخاطر المرتبط بمتحوّرة (سارس-كوف-2 أوميركون) في الاتّحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصاديّة الأوروبية، تمّ تقييمه على أنّه مرتفع إلى مرتفع جدّاً».

وأشار المركز إلى أنّه لا يزال هناك «قدر كبير من عدم اليقين في ما يتعلّق بالعدوى وفعاليّة اللقاحات، والخصائص الأخرى للمتحوّرة أوميكرون».


وقال المركز الذي يتّخذ ستوكهولم مقرّاً، إنّه «في ضوء احتمال ألا تُوفّر اللقاحات الحاليّة حمايةً من هذه المتحوّرة الجديدة، ونظراً إلى أنّها قد تكون أكثر عدوى فإنّنا نعتبر أنّ هناك احتمالاً كبيراً لناحية تسجيل إصابات بالمتحوّرة أوميكرون في الاتّحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية».

وأضاف أنّه في الوقت الذي «تعود فيه المتحوّرة دلتا إلى الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، قد يكون تأثير دخول أوميكرون وانتشارها المحتمل مرتفعاً جدّاً».

 

وطالبت المجموعة الاستشارية الفنية المعنية بتطور فيروس كورونا  خلال اجتماعها المطول الجمعةبتقييم متغير SARS-CoV-2: B.1.1.529.  الدول باتخاذ عدد من التدابير المهمة وموافاة المنظمة بها لرصد التسلسل الجيني للمتغير الجديد الذي تم تصنيفه بالمتغير شديد العدوي والمثير للقلق وأطلقت عليه اسم "اميكرون" Omicron .

وقالت المنظمة إنه بناءً على الأدلة المقدمة فإن هناك مؤشر لحدوث تغيير ضار في علم الأوبئة، ونصحت "المجموعة الاستشارية" منظمة الصحة العالمية بضرورة تصنيف هذا المتغير على أنه VOC شديد العدوي.


وقالت إن (SARS-CoV-2 )VOC هو تقييم مقارن،  يكشف عن  زيادة القابلية للانتقال أو التغيير الضار في علم الأوبئة COVID-19 ؛ وزيادة التغيير في عرض المرض السريري، وانخفاض في فعالية تدابير الصحة العامة والاجتماعية أو التشخيصات واللقاحات والعلاجات المتاحة على هذا النحو، طلبت من الدول القيام بما يلي:
• تعزيز جهود المراقبة والتسلسل لفهم متغيرات SARS-CoV-2 المنتشرة بشكل أفضل.

• إرسال تسلسلات الجينوم الكاملة والبيانات الوصفية المرتبطة بها إلى قاعدة بيانات متاحة للجمهور، مثل GISAID.

• الإبلاغ عن الحالات / المجموعات الأولية المرتبطة بعدوى المركبات العضوية المتطايرة إلى منظمة الصحة العالمية من خلال آلية اللوائح الصحية الدولية.

• حيثما توجد القدرات وبالتنسيق مع المجتمع الدولي، إجراء تحقيقات ميدانية وتقييمات معملية لتحسين فهم الآثار المحتملة للمركبات العضوية المتطايرة على وبائيات COVID-19 ، وشدة وفعالية الصحة العامة والتدابير الاجتماعية، وطرق التشخيص، والاستجابات المناعية، تحييد الجسم المضاد، أو الخصائص الأخرى ذات الصلة.

وحذرت المجموعة الاستشارية المعنية بتقييم مخاطر المتحور الجديد الأفراد باتخاذ تدابير للحد من مخاطر الإصابة بـ COVID-19، بما في ذلك التدابير الصحية والاجتماعية المؤكدة مثل ارتداء  كمامة مناسبة، ونظافة اليدين، والمسافة الجسدية، وتحسين تهوية الأماكن الداخلية، وتجنب الأماكن المزدحمة، والحصول على التطعيم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة