الإعلامية قصواء الخلالي
الإعلامية قصواء الخلالي


قصواء الخلالي عن نقوش الكباش: "أمنحتب الثالث كان يمجد مصر وملكه وآمون"

رضا خليل

السبت، 27 نوفمبر 2021 - 04:11 ص

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن الملك المصري القديم أمنحتب الثالث له أثار كثيرة ومتعددة، وكان أحد أفضل حكام مصر عبر تاريخها، وله باع كبير على مستوى العمارة في مصر القديمة، مشيرةً إلى أنه بدأ إنشاء طريق الكباش، الذي شهدت الدولة المصرية احتفالية إحيائه، أمس، الخميس.

اقرأ أيضا|د. أحمد عكاشة يكشف الأبعاد النفسية خلف إنجازات السنوات السبع | حوار

وأضافت الخلالي خلال تقديم  الأسيوطي برنامج «في المساء مع قصواء»، على فضائية «CBC»، أن أمنحتب الثالث شيد الكباش كنوع من الحفاوة والتقدير والاعتزاز بموكب آمون، موضحةً أن النقوش التي وُجدت على الكباش كُتب عليها "يعيش الإله الطيب نب ماعت رع، ابن الشمس أمنحتب الثالث". 

وتابعت، أن الملك أمنحتب الثالث أمر بكتابة هذه النقوش، تمجيدًا لمصر وملكه والإله آمون، مشيرةً إلى أن عالم الآثار المصري الرائد الدكتور سليم حسن كتب في الجزء الخامس من موسوعة مصر القديمة، ذكر أن أمنحتب الثالث أقام المسلسلات العظيمة، وقال إن بوابات المعبد الجنائزي تصل إلى عنان السماء وعمد أعلامه هي نجوم السماء ويرى من كلا جانبي النهر مضيئًا للأرضين –أي مضيئا لمصر كلها-.

وأكدت الإعلامية، أن نقوش الكباش كانت بليغة للغاية وكانت تحكي إحدى أعظم حكايات مصر القديمة: "المصري القديم مسابش حاجة إلا وأوجد عليها صياغة بلاغية عظيمة جدًا".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة