صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


لماذا يزيد استيراد الدواجن المجمدة في الشتاء؟ التموين تجيب

عبير حمدي

السبت، 27 نوفمبر 2021 - 07:41 ص

 

تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية باستيراد كميات من الدواجن المجمدة خلال فترة الشتاء ، تتراوح من 5 إلى 10 آلاف طن، وذلك رغم تحقيق 97% اكتفاء ذاتي من الانتاج المحلي، وأرجع الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية الاسباب إلى ارتفاع تكاليف تربية الدواجن خلال الشتاء.

واوضح وزير التموين والتجارة الداخلية خلال تصريحات صحفية، انه يتم استيراد الدواجن قبل شهر رمضان تحسبا لارتفاع معدلات الطلب خلال تلك الفترة، لافتا إلى تحقيق اكتفاء ذاتي من الدواجن بنسبة 97%، ولكن نستورد  من 5 الى 10 آلاف طن خلال فترة الشتاء، نظرا لقيام صغار المربين بالخروج من دورة تربية الدواجن، لارتفاع التكلفة ونفوق عدد كبير من الدواجن بسبب انخفاض درجات الحرارة.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية،على توافر مخزون استراتيجي جيد من جميع السلع واللحوم يكفي لفترات كبيرة ، وبالنسبة للحوم الحية هناك  اتفاقيات وعقود ممتدة لعامين مع شركة اتجاهات السودانية لتوفير اللحوم الحية، والتي يتم ذبحها في مجزر أبو سمبل داخل مصر، ثم نقلها إلى منافذ الشركات التابعة للقابضة الغذائية،.

 

بالإضافة إلى قيام وزارة الزراعة بتوفير اللحوم من خلال مشروع إحياء البتلو فضلا عما يوفره جهاز الخدمة الوطنية من خلال تربية أنواع معينة من العجول.

 

كما أكدت وزارة التموين على وجود مخزون استراتيجي من الدواجن المجمدة، يكفي  لاكثر من ثلاثة أشهر، و يفوق معدل الاستهلاك المصريين من الدواجن المجمدة، والذي يتراوح ما بين 2500 إلى 3000 طن شهريا.

وتطرح منافذ المجمعات الاستهلاكية والبالغ عددها نحو 1300 مجمع استهلاكي على مستوى الجمهورية، الدواجن المجمدة  بسعر 40  جنيها للكيلو

 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة