صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أمراض القلب تحاصر نظام تناول الدهون «الكيتو دايت»

هناء حمدي

السبت، 27 نوفمبر 2021 - 11:45 ص

 

يع الاهتمام بالصحة، الأمر الأكثر أهمية حاليا، وخاصة في ظل أوقات انتشار الأوبئة، ولكن في ظل كل هذا الاهتمام غالبا ما يشاع نوع من الأنظمة الغذائية يلقى شهرة كبيرة ويفضله الكثيرون ولكنه قد يتسبب في كثير من الأحيان أضرارا ونتائج سلبية على الصحة تضر أكثر ما تحقق نفعا للحفاظ على الصحة.

ويأتي من بين هذه الأنظمة "الكيتو دايت" وهو أحد أنواع الدايت التي تعتمد على نظام غذائي عالي الدهون ومعتدل البروتين ومنخفض الكربوهيدرات ورغم شهرته إلا أنه يسبب بالدرجة الأولى أمراض القلب وذلك بسبب اعتماد الفرد على كمية كبيرة من الدهون المشبعة أكثر من الحد المسموح به مما تسبب الكثير من النتائج السلبية على الصحة.

وبحسب موقع "BBC" فإن الاعتماد على تناول الدهون المشبعة بشكل أكبر من الحد المسموح به كما قررته منظمة الصحة العالمية بأقل من 10% أي ما يوازي 20 جرام للنساء و30 جرام للرجال يوميا يؤدي إلى الكثير من النتائج الصحية السلبية مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم وما ينتج عنه من ضيق للشرايين وزيادة نسبة احتمال الإصابة بالسكتة القلبية أو الدماغية وهو ما يحدث رسميا في نظام "الكيتو".

اقرأ ايضا

منعًا لرفع السكري بالدم.. طبيبة تغذية توضح الطريقة الصحيحة لتناول العسل

يتناول الفرد مع اتباع هذا النظام، ما يزيد عن حاجته من الدهون عن طريق اعتماده على تناول كميات كبيرة من اللحوم ومنتجات اللبن كامل الدسم والبسكويت وزيت النخيل وزيت جوز الهند والتي تعد عناصر غذائية مليئة بالدهون المشبعة الضارة التي تعد العامل الأساسي في رفع مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

ورغم كل هذه الأضرار إلا أنه ببعض التغييرات البسيطة تتمكن من تجنبها ليصبح نظام "الكيتو" أحد أفضل الأنظمة الغذائية، وذلك عن طريق استبدال الدهون المشبعة بدهون أخرى غير مشبعة كالاعتماد على تناول سمك السلمون وزيت الجوز وعباد الشمس وزيت الزيتون مع تقليل الكربوهيدرات والابتعاد عن السكر والدقيق الأبيض.

ووجود بدائل صحية للدهون المشبعة يساعد على تقليل احتمالات الوفاة بنسبة تتراوح بين 11 إلى 19 %، كما يقلل من نسبة الإصابة بالسكتة القلبية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة