د. طارق شوقى
د. طارق شوقى


«النواب» يستدعى وزير التعليم للسؤال عن المناهج الجديدة

إسماعيل مصطفى

السبت، 27 نوفمبر 2021 - 07:10 م

يستدعى البرلمان د. طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، غدا لمساءلته عن المناهج الجديدة، وسيمثل الوزير أمام لجنة التعليم بالمجلس، بعدما تقدم النائب فريدى  البياضي، عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعي، بطلب إحاطة لاستدعائه.

 

وأكد البياضى أنه لا يعارض  تطوير المناهج، وتغيير الأسلوب التقليدى للتعليم، لكن ما تم من تطوير وظهر جلياً فى مناهج الصف الرابع يعكس انفصالًا واضحاً من  الوزارة عن واقع البيئة التعليمية، وتقصيراً فادحاً فى  إعداد المدرسين وتغطية العجز المطلوب فى أعدادهم.

 مما يجعل تطبيق المناهج الجديدة شبه مستحيل، ويشكل عبئاً على الأهالى والمدرسين والتلاميذ أيضاً.

وأضاف النائب البرلماني أن الوضع يعكس وجود حالة من الانفصال البائنة بين من  وزارة التربية والتعليم وبين الواقع الفعلي والحقيقي للبنية التعليمية بما يلمح إلى وجود أزمة حقيقية في ظل العجز الواضح والصارخ في أعداد المدرسين في معظم مدارس الجمهورية.

متابعاً أن ذلك يعكس التقصير الفادح خاصة وأن العجز لم يغطي حتى الأن مما يجعل وجود استحالة حقيقية في تطبيق التطوير الذي تدعية وزارة التربية والتعليم لأنه تطوير بلا أدوات ويمثل عبأ شديد علي الأسرة المصرية وعلى الطلاب والأهالي والمدرسين.

كما يناقش مجلس النواب في جلسته العامة، غداً الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بالمجلس عن مشروع القانون المقدم من الحكومة، بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009.

وجاء مشروع القانون (التعديلات)، متضمنًا مادتين بخلاف مادة النشر، تتضمن المادة الأولى منه استبدال عبارة «مجلس الجامعات الخاصة ومجلس الجامعات الأهلية» بعبارة «مجلس الجامعات الخاصة والأهلية» أينما وردت بأحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية، وكذلك استبدال نص جديد بنص المادة (18) من ذات القانون، يتضمن إنشاء مجلس يسمى «مجلس الجامعات الخاصة» بوزارة التعليم العالي، وبيَّنت آلية تشكيل أعضاء المجلس.
 

أقرا ايضا | البيئة: توقيع برتوكول مع «المهن التعليمية» لرفع الوعي البيئي للطلاب

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة