الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار مع طفلة ترتدي الزي الفرعوني
الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار مع طفلة ترتدي الزي الفرعوني


وزير السياحة: احتفالية الكباش سلطت الضوء على المقومات الآثرية بالأقصر

مي سيد

الأحد، 28 نوفمبر 2021 - 01:44 ص

 

أكد وزير السياحة والآثار د. خالد العناني، على أن الحفلات العالمية التي تنظمها وزارة السياحة والآثار مع التنسيق الكامل مع الجهات المعنية هدف أساسي في الاستراتيجية الترويجية لمصر التي وضعتها الوزارة منذ شهور.

وأوضح د. خالد العناني، أن الهدف الأساسي للاستراتيجية الترويجية هي أن نسلط الضوء على جميع المقومات السياحية والأثرية لكل مقصد سياحي مصري على حدة.

وأشار وزير السياحة والآثار، إلى أن احتفالية "الأقصر.. طريق الكباش" بالفعل سلطت الضوء على جميع المقومات الآثرية والسياحية في الأقصر بثوبها الجديد وقامت بعمل ترويج قوي لأهم مدينة أثرية في العالم.

وانطلقت فعاليات الاحتفالية الأسطورية المهيبة لافتتاح طريق الكباش، أقدم ممر تاريخي بالعالم، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، والسيدة انتصار السيسي قرينة الرئيس، وسط اهتمام عالمي بهذا الحدث الذي يجسد عظمة وعراقة الحضارة المصرية الممتدة على مدى آلاف السنين، وانعكس إشعاعها الحضاري على شتى بقاع العالم.

كما حضر الاحتفال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، وكبار رجال الدولة.

ويتابع هذا الحفل الضخم الأسطوري نحو 200 من مراسلي وسائل الإعلام العالمية المعتمدين في مصر؛ لنقل وقائع هذا الحدث الفريد إلى العالم أجمع.

تأتي هذه الاحتفالية لإحياء ممر تاريخي يعود عمره لما يزيد على 3 آلاف عام، ويربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك لتصبح الأقصر بذلك أكبر متحف مفتوح في العالم يبهر عشاق التاريخ ومحبي الحضارات القديمة.

وجاءت تلك الخطوة لتتوج عملا استمر لسنوات لإعادة إحياء هذا الطريق، وهو يمثل ثاني حدث يعيد اهتمام المصريين بتاريخ أجدادهم الفراعنةـ بعد موكب المومياوات في أبريل الماضي؛ وهو ما يعبر عن حرص الرئيس السيسي، على استعادة الاهتمام بالحضارة الفرعونية بالتوازي مع المشروعات القومية العملاقة الجاري تنفيذها في كل أنحاء مصر في مزج بين إنجازات الماضي والحاضر.

وقد أعدت وزارة السياحة والآثار برنامجا احتفاليا غير مسبوق يليق بالحدث الذي يجذب أنظار العالم كله نحو مدينة الأقصر التي تضم ثلث آثار العالم.

وبدأت الاحتفالية بأغنية قدمها الفنان محمد حماقي، شاركته المطربة (ذات الأصول الإيطالية) لارا إسكندر، بعنوان (بلدنا حلوة)، بالتزامن مع استعراض راقص، وتغنى حماقي وإسكندر عن جمال وعراقة الحضارة المصرية، وآثارها الممتدة على مدى آلاف السنين.

كما شهدت الاحتفالية عرضا لعدد من عربات الخيول (الحناطير)، التي تتميز بها محافظة الأقصر، حيث جرت إضاءة العربات وتزيينها بمناسبة هذا الحدث الجلل، حيث تراقصت تلك العربات التي تجرها الخيول، على وقع أغنية فرقة رضا الشهيرة (الأقصر بلدنا بلد سواح).
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة