الاستثمار الأجنبي في مصر - صورة أرشيفية
الاستثمار الأجنبي في مصر - صورة أرشيفية


كل ما تريد معرفته عن الاستثمار الأجنبي في مصر | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 28 نوفمبر 2021 - 09:29 ص

عرض برنامج «المواجهة»، المذاع عبر قناة «إكسترا نيوز» الفضائية، تقريرا مفصلا عن الاستثمار الأجنبي في مصر، حيث تحتل مصر المرتبة الثانية بين أكثر الوجهات العربية جاذبية للاستثمار الأجنبى المباشر عام 2020.

وذكر التقرير، "مصر أكبر ملتقي للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا عام 2020، واستحوذت التدفقات الواردة إلى مصر على 15% من إجمالى 39.8 مليار دولار قادمة إلى القارة، وتلقت مصر 5.9 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة عام 2020، وتحسن مناخ الاستثمار فى مصر بفضل الاستقرار السياسى والاقتصادي".

وتابع التقرير، "الصعود 6 مراكز فى مؤشر ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2020 الصادر عن البنك الدولى، والاستثمار في البنية التحتية خلال السنوات الأخيرة لتحفيز وتشجيع الاستثمار، واعتماد الحكومة عدد من السياسات والإصلاحات وإصدار القوانين لتحسين بيئة الأعمال، ومصر من أسرع الأسواق نموا فى العالم وهي أكبر سوق فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

اقرأ أيضا : رئيس هيئة الاستثمار : دعم الشركات الناشئة يعزز من كفاءة الاقتصاد

حصدت مصر 14.5% من الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد إلى الدول العربية في 2020، لتحتل المركز الثاني كأكثر الدول العربية المستقبلة للاستثمار العام الماضي، بحسب تقرير للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضامن).

والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات "ضمان" تأسست عام 1974 كهيئة عربية مشتركة مملوكة من قبل حكومات الدول العربية، بالإضافة إلى 4 هيئات مالية عربية، وتتخذ من دولة الكويت مقراً لها.

وتُعد ضمان أول هيئة متعددة الأطراف لتأمين الاستثمار في العالم، بحسب موقعها الإلكتروني.

وبلغ مجموع الاستثمارات الأجنبية التي جذبتها مصر خلال العام الماضي 5.9 مليار دولار، ويعد هذا تراجعًا بنسبة 35.1% مقارنة بعام 2019.

وتحتل الإمارات قائمة الدول العربية الأكثر جذبًا للاستثمار الأجنبي المباشر، بعد أن جذبت 19.9 مليار دولار في العام الماضي.

وقالت "ضامن" إن مناخ الاستثمار العربي تأثر سلبًا جراء ما شهدته المنطقة العربية من أحداث وتطورات، لا سيما فيما يتعلق بتداعيات انتشار فيروس كورونا والإجراءات المصاحبة له.

وتوضح الصورة التالية تقسيم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد إلى الدول العربية في 2020 مقارنة بعام 2019.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة