المطرب عز الأسطول
المطرب عز الأسطول


«عز الأسطول» يكشف سر الغناء باللغة المصرية القديمة في حفل «الكباش» | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 28 نوفمبر 2021 - 11:42 ص

 

كشف المطرب عز الأسطول، كواليس غناء أنشودة أمون في احتفالية افتتاح طريق الكباش، قائلًا: "الغناء باللغة المصرية القديمة كان مفاجأة جميلة ومخيفة في الوقت نفسه، فقد كنت أتدرب لمدة شهرين على الغناء باللغة العربية، لكن المايسترو نادر عباسي أخبرني بأننا لن نغني إلا باللغة المصرية القديمة قبل الحفل بأيام قليلة، وهو ما مثّل تحديا كبيرًا لي".

وأضاف الأسطول، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، أنه مواطن مصري أبا عن جد، ويحب غناء الرأي وبخاصة الأغنيات الجزائرية للشاب خالد، موضحًا: "اللي عمل عائلتنا في مصر كان من أهل المغرب من 100 سنة، ونسبنا ممتد لسيدنا الحسين".

وتابع، أن المايسترو نادر عباسي بذل معه مجهودا كبيرًا: "كنت بركز في البروفات على إني أنطق صح، لكنه كان بيقولي فين الأداء؟! تعب معايا وعمل لحن الأنشودة".

وحول ترشيحه ابنته شهد للمشاركة في الغناء بالحفل، قال: "طلبت منها تغني موال شمال أفريقي وطلبت مها تبعتهولي، وغلبتني 4 أيام، وبعتتهولي من غير ما أقولها إني مرشحها للمشاركة في الحفل، ولما المايسترو نادر عباسي سمعه أعجبه بأدائها".

اقرأ أيضا:«المايسترو» نادرعباسي يكشف تفاصيل تأليف موسيقى احتفالية طريق الكباش

وقال المطرب عز الأسطول، إنه درس في كلية الحقوق، بعدما لم ينجح في لحاق اختبارات كلية التربية الموسيقية: "والدي مكنش موافق إني أدخل كلية التربية الموسيقية، وفي أول سنة بكلية الحقوق نجحت في مادتين، وبعدها بسنة التحق بكلية التربية الموسيقية".

وأضاف الأسطول خلال حواره، أنه انضم إلى فرقة محمد عبدالوهاب للموسيقى العربية، وفي امتحانات السنة الإعدادية بكلية التربية الموسيقية شارك في حفل بالمركز الثقافي الفرنسي، وكان الموسيقار فتحي سلامة من بين الحاضرين: "سمعني ونادى عليّ، وبدأت أتعلم منه، وكان أول حد مهم قابلته في حياتي، وكان بيطلب طلبات قوية على سني لكني حبيت أتعلم منه واتعلمت منه".
 
وتابع، أنه ظل يتعلم منه منذ نهايات عام 1997م وحتى عام 2004م، مشيرًا إلى أن الفنان التشكيلي سامح إسماعيل وكان أحد أهم أعضاء فرقة سلامنكا مع عازف الجيتار الشهير وائل خضر سمعه في عام 2005: "كنا قاعدين على قهوة في وسط البلد، وقالي عاوز أعرفك على وائل خضر، وبدأت التعاون معهما منذ عام 2006". 

وأشار، إلى أنه يحضر لأغنية وطنية للجيش المصري، من كتابة الشاعرة سناء يوسف، ومن كلماتها: "يا جنود الله، يا جيوش القاهرة، جلّ شأن علاه، جعلك لعداكِ قاهرة، مصر درة الاكوان، ادخلوها في أمان، تراتيل ذكرك من الرحمن في التوراة والإنجيل والقرآن، إحنا أقدم جيوش الأرض ومن فات قديمه تاه واللي يمس لنا عرض يشوف ما لا يحمد عقباه، عندنا رجالة طريقهم سد، الخوف في قلوبهم شيعناه، رجالة بجد ما يهابوا حد يحاربوا عدونا باسم الله، جيشنا مركب سلام مش ناوية على الغرق". 

وأضاف متحدثًا عن كلمات الأغنية: "بطل همام على الحدود في الشمس غرقان عرق، مهما جلده من نار الحر برضه اتحرق، لصليبه او مصحفه في وسط النار اخترق، رجالنا أسود، رجالة معندهاش طريق مسدود فضل يقول الجودة بالموجود وقلبه صافي كما ضحكة المولود، رجالة شيالة وسط النار تبان، أبطال يتهز لهم الأرض والسماوات، يرجوا الكون ويزلزلزوه بغضبهم حالفين يجيبوا حق الشهيد اللي مات، شهيد ضحكته نور وسلام في السكرة الأخيرة، والسماء بتحضنه ببشارة ربنا الكبيرة، الله أكبر على الجدع، في المعارك ما له زي شهيد في الجنة حي، والتراب ارتوى بنور الدم ضي".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة