الرئيس إيمانويل ماكرون
الرئيس إيمانويل ماكرون


فرنسا.. ماكرون ولوبان يتصدران استطلاعات الرأي في الانتخابات الرئاسية 

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 28 نوفمبر 2021 - 12:37 م

أظهر استطلاع للرأي أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبان سيظلان في المقدمة إذ ما أجريت الانتخابات الرئاسية يوم الأحد، في حين تراجع إريك زيور تراجعا طفيفا.

و وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة إيفوب لصالح جورنال دو ديمانش وراديو سود نُشر اليوم الأحد، سوف يفوز الرئيس المنتهية ولايته بنسبة 25% (مستقر) في الجولة الأولى ضد مرشحي اليمين المحافظ كزافييه برتراند، أو ميشيل بارنييه، أو فاليري بيكريس وبنسبة 28% ضد إريك سيوتي أو فيليب جوفين.

سيصوت أعضاء حزب الجمهوريون لاختيار أحد المرشحين الخمسة في المؤتمر المقرر عقده في الفترة ما بين الأول والرابع من ديسمبر القادم، وفى جميع الحالات فإن النسبة التي ستحصل عليها مرشحة الجبهة الوطنية مارين لوبان تظل ثابتة ما بين 19 لـ 20 % بزيادة ثلاث نقاط مئوية منذ بداية الشهر الجارى سيحصل إريك زيمور على نسبة تترواح ما بين 14 لـ 15 % أى بتراجع نقطتين ل ثلاث نقاط..

ومن بين المرشحين اليمينيين المحتملين، سيحصل كزافييه برتراند على 13 % (مستقر)،بينما سيحصل كلا من ميشيل بارنييه وفاليري بيكريس على 10 % فى حين سيحصل إريك سيوتي على 6% وفيليب جوفين على 3 %

و فيما يتعلق بمرشحى اليسار، فمن المتوقع ان تحتفظ عمدة باريس آن هيدالجو بنسبة 6 % فى حين تذبذب نسبة جان لوك ميلينشون ما بين 5ر7 و5ر8 % يليه يانيك جادوت التي تتراوح نسبته ما بين 5ر6 و5ر7 %.

و فى حال تواجه ماكرون ولوبان فى الجولة الثانية،، يحصل الرئيس الحالي على 54% مقابل 46% لمرشح اليمين المتطرف، اى بخسارة نحو نقطتين مئويتين عن الاستطلاع السابق.

و يشار إلى أن نوايا التصويت لا تشكل تنبؤًا بنتيجة الاقتراع وأنها فقط تعطى مؤشرا على توازن القوى والديناميات يوم إجراء الدراسة الاستقصائية.

وتم إجراء استطلاع على عينة من 1،351 شخصًا مسجلين في القوائم الانتخابية، مستخلصة من عينة من 1 510 شخصا، يمثلون السكان الفرنسيين البالغين من العمر 18 عاما فما فوق.

اقرأ أيضا: روسيا تسجل أكثر من 33 ألف إصابة جديدة بـ«كورونا»

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة