الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة


وزير العدل: جامعة القاهرة استطاعت أن تكون من أفضل الجامعات العالمية

مروة فهمي

الإثنين، 29 نوفمبر 2021 - 11:43 ص

 


المستشار عمر مروان: جامعة القاهرة اجتازت محطات كبيرة في السنوات الأخيرة 

المستشار عمر مروان : استطاعت جامعة القاهرة أن تكون من بين أفضل الجامعات العالمية في السنوات الأخيرة 

د. الخشت: تكليفات محددة لكل كلية بوضع خطة تنفيذية حسب تخصصها تتوافق مع استراتيجية الجامعة وفق برنامج سنوي 

رئيس جامعة القاهرة يستعرض إجراءات ترشيد الإنفاق والحد من تفشي كورونا بالجامعة ومنشآتها تنفيذا لقرارات رئيس الوزراء

د. الخشت يوجه عمداء الكليات بمتابعة تفعيل مؤشرات الأداء لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة خلال السنوات الخمس القادمة

د. الخشت: تقييم الأداء على مستوى الجامعة ووحداتها التنظيمية في ضوء خطة الجامعة ومراجعة كل كلية لبرامجها وخدماتها ومبادراتها المجتمعية

د. الخشت يشدد على تكثيف المتابعة الميدانية لتنفيذ قرارات مجلس الوزراء بشأن الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا ويحذر من اي تهاون في تطبيقها

مجلس الجامعة يستعرض معدلات تطعيم منسوبي الجامعة وتوفير لقاح فايزر للطلاب تحت 18 سنة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية للإسراع بعملية التطعيم

د. الخشت يناقش التصور الأكاديمي لإنشاء كلية علوم وتكنولوجيا الفضاء في إطار التحول إلي جامعة من الجيل الرابع ومواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة ووظائف المستقبل


عقد مجلس جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، جلسته الشهرية بقاعة الاحتفالات الكبرى، لمناقشة واستعراض الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية والبحثية والخدمية، وتطبيق قرارات رئيس مجلس الوزراء بشأن ترشيد الإنفاق، والحد من تفشي فيروس كورونا داخل الجامعة ومنشآتها، بمشاركة المستشار عمر مروان وزير العدل وعضو مجلس الجامعة.

اقرأأيضا|بدء الجولة الأولى لانتخابات الاتحادات الطلابية بجامعة القاهرة

و قال المستشار عمر مروان وزير العدل، إن جامعة القاهرة في سنواتها الأخيرة اجتازت محطات كثيرة أهلتها لتكون من بين أفضل الجامعات المصنفة عالميا، متمنيًا مزيدا من التقدم للجامعة في ظل قيادتها الحالية ورفع مكانة الجامعة عاليا بما يؤثر إيجابًا على المكانة الكبيرة لمصر.

وفي مستهل الاجتماع، أشار د.محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، إلى احتفالية طريق الكباش بحضور القيادة السياسية وكيف أنها تعكس الوجه الحضاري للجمهورية الجديدة.

وكلف د. محمد الخشت، عمداء الكليات والمعاهد، بالمتابعة والتأكد من تحقيق الأهداف الاستراتيجية المعلنة للجامعة وتفعيل مؤشرات الأداء الأساسية لتحديد مدى التقدم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية خلال السنوات الخمس القادمة، حيث وجه بأن تتولى الكليات إعداد خطة فرعية مستمدة من خطة الجامعة كل في مجال تخصصها ووضعها قيد التنفيذ وفق برنامج سنوي، بحيث تتطابق مع الغايات الاستراتيجية لخطة الجامعة (الرؤية والرسالة والقيم الحاكمة)، ومراجعة كل كلية برامجها أو الخدمات التي تقدمها والمبادرات والأنشطة التي تتولى القيادة بها للتأكد من مطابقتها مع الخطة الاستراتيجية للجامعة، وربط كل خطط التشغيل بالموازنة السنوية للجامعة حتى يمكن توفير الإمكانات المالية بما يتناسب مع الأولويات الاستراتيجية للجامعة، وتصميم نموذج لتقييم الأداء على مستوى الجامعة والوحدات التنظيمية فى ضوء الأولويات الاستراتيجية المحددة في خطة الجامعة.

وشدد الدكتور الخشت، على ضرورة تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء بترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلة فى الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية فى ظل استمرار جائحة فيروس كورونا المستجد.

ووجه رئيس جامعة القاهرة، عمداء الكليات والمعاهد بضرورة الالتزام بقرارات مجلس الوزراء بشأن فيروس كورونا وتكثيف المتابعة الميدانية وتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد داخل الجامعة ومنشآتها، محذرًا من التهاون في تطبيق قرارات مجلس الوزراء.

كما أكد الدكتور الخشت، حرص إدارة الجامعة الكامل على اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والأطقم الطبية، وتكثيف عمليات التطهير والتعقيم للمدرجات والمعامل والمباني والمدن الجامعية لضمان سلامة جميع المشاركين في المنظومة التعليمية.

واستعرض مجلس جامعة القاهرة معدلات تطعيم الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس باللقاح وتوفير لقاح فايزر للطلاب تحت سن 18 عاما، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية وقرارات مجلس الوزراء بإسراع عمليات التطعيم للحد من انتشار فيروس كورونا بالجامعات.

كما استعرض مجلس الجامعة التصور الأكاديمي لإنشاء كلية علوم وتكنولوجيا الفضاء وذلك في إطار تنفيذ رؤية الجامعة للتحول إلى جامعة من الجيل الرابع لتواصل العمل نحو التطور العالمي ومواكبة التطور التكنولوجي ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة ووظائف المستقبل.

واستعرض المجلس، الطفرة في قطاع البحوث والنشر العلمي الدولي لعام 2020 حيث وصلت البحوث المنشورة إلى 3575 بحث دولي بعد أن كانت 2337 عام 2017 بزيادة قدرها 53%، كما حدث تقدم عن عام 2019 بنسبة قدرها 23%، مما أدى إلى زيادة مكافآت النشر الدولي لتصل إلى 41 مليون جنيه.

ووافق المجلس على طباعة التقرير الاستراتيجي الأفريقى الرابع عشر والصادر عن كلية الدراسات الأفريقية العليا لمتابعة الأحداث الجارية والتي تهم الشأن الأفريقي والأمن القومي المصري.

كما وافق المجلس على تخفيض المصروفات الدراسية الخاصة ببرنامج ماجيستير التقنية الحيوية ودكتوراه الفلسفة في التقنية الحيوية (بيوتكنولوجي) بنسبة 50%.

ووافق المجلس على تعديل لوائح برنامج دبلوم وماجستير هندسة إنتاج الغاز، وبرنامج ماجستير هندسة المخاطر.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة