فعاليات احتفال جامعة المنصورة باليوبيل الذهبي
فعاليات احتفال جامعة المنصورة باليوبيل الذهبي


بالصور.. جامعة المنصورة تحتفل باليوبيل الذهبي

وائل المنجي

الإثنين، 29 نوفمبر 2021 - 12:05 م

تحتفل جامعة المنصورة باليوبيل الذهبي، ومرور خمسون عاماً، على إنشاء أول كلية بالجامعة، وهي كلية طب المنصورة.

وفي ضوء ذلك قال د.أشرف عبد الباسط - رئيس جامعة المنصورة في تصريح خاص لـ بوابة أخبار اليوم ، إن الاحتفالات باليوبيل الذهبي، تعني مزيد من إلقاء الضوء على أهداف الجامعة، ودورها في التعليم، وأيضاً المشاركة المجتمعية، على أسس علمية متخصصة .

ولفت إلى قيام الجامعة، بعمل مبادرة "جسور التنمية"، والتي خصصت لقرى مركز شربين وعددها ٢٢ قرية ، حيث شاركت الجامعة بقوة، في محاولة النهوض بالتنمية التوعوية بالكثير من القطاعات، وعلى رأسها ، قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

وأضاف رئيس الجامعة، أن محاور التنمية كثيرة، منها ، صحة ، تعليم ، اقتصاد ، مرأة ، وهذا ما قدمته الجامعة .

من جانبه أضاف الدكتور محمود المليجي - نائب نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن الهدف هو تحقيق تنمية بشرية ومجتمعية متكاملة ، إيماناً بأهمية تنمية الإنسان بجانب تطوير البنيان، حيث تم الدفع  بقوافل شاملة لقرى مدينة شربين ،  لتقديم الدعم للفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً ، وتم تنظيم  العديد من الندوات التوعوية والإرشادية والتثقفية ، بهدف تنمية الوعي لدى المواطنين حول القضايا المجتمعية كالزيادة السكانية ، والعنف ضد المرأة ، ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ، ومكافحة البطالة ،  والإدمان ، ومحو الأمية ، وتعليم الحرف والصناعات الصغيرة .


وأضاف نائب رئيس الجامعة ، أن القوافل حققت نقلة نوعية كبيرة في مجال رعاية المشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر ، حيث نظمت عدد كبير من الورش والندوات لدعم مستثمري أبناء مدينة شربين وإزالة العقبات التي تواجههم نحو تحقيق الريادة .

" مبادرة الموهوبين"

وفي سياق متصل قالت الدكتورة إيمان أبو الفضل - منسق مبادرة ( حياة كريمة )  ومنسق عام القوافل ، في تصريح خاص لـ بوابة أخبار اليوم،  إنه أثناء العمل بالقوافل ، تم اكتشاف الكثير من المواهب، وعلى الفور ، أمر الدكتور محمود المليجي - نائب رئيس الجامعة ، بتشكيل لجان من أعضاء هيئة التدريس بكافة القطاعات ، لإكتشاف الموهوبين و المبدعين في جميع المجالات تحت عنوان "قطار الفنون والأبداع" لاكتشاف المواهب الفنية في الغناء والعزف والرسم والطباعة والخزف، وكذلك اكتشاف المواهب الرياضية، واكتشاف المواهب في قراءة القرآن والتجويد، واكتشاف أصحاب الافكار في ريادة الاعمال أو الابتكار في أي مجال حيث تم استقبال أكثر من 202 موهبة ، من جميع الفئات العمرية ،وتم الإستماع لهم ، وتم خلال المرحلة الأولي و الثانية ، إكتشاف واختيار (60) من الموهوبين ، ففي المجال الرياضي الكاراتيه ،  (47) كرة القدم ، السباحة، والجمباز (6) و عدد (23) في السباحة ، و (6) العاب قوي ، (4) في تنس الطاولة ، بجانب المواهب في المجالات الفنية من  الرسم ، التلوين ، والطباعة تم اكتشاف ٣٥ موهبة. وفي  الغناء (15) موهبة ، والعزف (1) ، والشعر والزجل (23) ، وعدد (19 ) في الإنشاد الديني ، و 19 موهبة في القرآن الكريم والتجويد ، بإجمالي (255) من الموهوبين.

"محو الأمية الرقمية"

كما تم تنظيم دورات تدريبية لمحو الأمية الرقمية لأكثر من 450 مواطن ، وتسعى لمحو الأمية ، والتي لاقت إقبال جيد من جميع الأعمار. وأشارت أن لجنة التدريب والتحول الرقمي تمكنت من تحقيق نقلة نوعية في عالم التكنولوجيا في قرى شربين من خلال تقديم دورات تدريبية في مجال استخدام الإلكترونيات والبرامج الرقمية المختلفة كالتدريب على مهارات الحاسب الآلي ، واستخدام برامج الأوفس والاختبارات الإلكترونية Forms من خلال office 365 وsmartphone apps، واستخدام التكنولوجيا الحديثة ، حيث استطاعت أن تقيم دورات تدريبية لمحو الأمية الرقمية .
      
وأضافت  الدكتورة إيمان أبو الفضل ، أن المواهب التي تم اكتشافها ، وتم الاستعانة بها في احتفاليات ذكرى نصر أكتوبر ، بالعروض الرياضية والموسيقى ووغيرها، وسيتم تكريم  فريق أبطال المواهب ، وذلك ضمن احتفاليات جامعة باليوبيل الذهبي ، يوم الأربعاء القادم .

"لجان بيطرية ومواجهة الإدمان"

وبخصوص جوانب القوافل التنموية، فقد قامت اللجان المتخصصة، بقرى مركز شربين ، ضمن مبادرة حياة كريمة، بتوقيع الكشف البيطري على الحيوانات وصرف الأدوية لها بشكل مجاني، بجانب فحص حقول للأراضي الزراعية ، وتقديم الإرشاد الزراعي للفلاحين .


وقامت لجنة مكافحة التعاطي والإدمان، بتقديم  برامج توعوية عن أضرار الإدمان، وربط المتعاطين بالمتخصصين  المعنيين للمتابعة معهم وتحويلهم لمستشفيات لعلاجهم ، واستفاد منها حتى الآن 520 شخص سواء كان بخدمات توعوية، أو بخدمات تدريبية ، أو بتحويل حالات مرضية للعلاج .

"اختبارات الذكاء للأطفال"

وتقوم اللجنة برعاية وتنمية الطفولة ودورها في تقديم أنشطة ترفيهية للأطفال ، وفحص الأطفال وفقا لمقاييس محددة لمعرفة نسبة ذكائهم ، فضلا عن دورها في تدريب وتأهيل معلمات رياض الأطفال من أجل الإستدامة، وعمل ورش عمل ومعارض وحفلات ترفيهية ومسابقات لأكثر من 650 طفل .

"محو الأمية الرياضية للمرأة"

وأشارت منسق اللجان ، أن الحديد هو ، محو الأمية الرياضية للمرأة في الريف التي سيتعاظم دورها في الآونة المقبلة في نطاق قرى مدينة شربين ، وجاري تنفيذها بالقوافل القادمة .

اقرأ ايضا|رئيس جامعة الأقصر يستقبل وفدا من الهلال الأحمر للتعاون المشترك

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة