محمد فاروق
محمد فاروق


اصطباحه

شكراً للنواب .. حماية هويتنا العربية ولغة شبابنا

محمد فاروق

الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 - 12:03 ص

 

تُعد اللغة العربية أحد أبرز مكونات الشخصية المصرية ؛ لأنها ليست مجرد حروف تُكتب، تتشكل منها الجُمل والعبارات، وإنما هي وعاء الأفكار والمعاني والقناعات والمعتقدات التي يؤمن بها الإنسان ، هي ترجمة حقيقية للثقافة والهوية، وانعكاس صادق لمدى التحضر والرقي. ولغتنا العربية ليست مجرد وسيلة للتواصل الإنساني، بل هي مكوِّن أساسي، يُعد أحد أبرز وأهم مكونات الهوية العربية والإسلامية.


كما تحدثنا للشباب بلغتهم الجديدة «الفرانكو عرب» بتاريخ الأحد، 28 نوفمبر 2021 فى مقال ببوابة أخبار اليوم تحت عنوان " إلى شباب «الفرانكو عرب».. احترسوا " :

صديقى الشاب .. اسمح لي يجب أن تضع في ذهنك أن اللغة العربية ليست مجرد لغة بل هي نبض شعوري يحمل خصائص الأمة وعقيدتها وتاريخها ، أحذر أن تلغي حواسه الأصلية أو تكون بديلاً عنه ، فلغتنا شريعتنا وأنها لغة اللسان فمن تكلم باللغة العربية فهو عربي واللسان العربي هو شعار الإسلام وأهله .

ونبهت بوابة أخبار اليوم للخطر المجهول على هويتنا ويرجع السبب الرئيسى تدمير تاريخنا وهويتنا العربية ،وانتشار فيروس الكترونى ممنهج بلغة الفرانكو أرب ، ورغبة الشباب الذائفة في التميز وإضافة الوجاهة الاجتماعية ، يرجع ايضاً إلى تدني مستوى تعليم اللغة العربية ، واقتلاع أبنائنا من جذورهم، وسلخهم عن القيم والعادات العربية الأصيلة تحت مزاعم واهية، تزعم انخراط البشر جميعًا في ظل هوية واحدة، اسمها العولمة، وتدعي انصهارهم معًا في بوتقة ثقافية كونية واحدة .


لنرى أهمية لغتنا العربية في الحقبة التاريخية الحساسة التي تعيشها أمتنا العربية حاليًا، ولاسيما في هذا المنعطف التاريخي الذي تشن فيه الكثير من القوى الإقليمية والدولية حملات فكرية بهدف طمس هويتنا .


تأتى هنا توافق الرؤى بين ما تتمنى ومؤسسات الدولة للحفاظ على هويتنا ، حيث ناقشت لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب اليوم مشروعي قوانين حماية اللغة العربية المقدمين من النائبة سلاف درويش والنائبة منى عمر ، بعنوان ثقافة النواب تناقش قانون حماية اللغة العربية الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021.

وأكدت الدكتورة درية شرف الدين أيضا إلى أن المشروعين المقدمين من النائبة  منى عمر والنائبة سلاف درويش الهدف منهما هو الارتقاء باللغة العربية كرمز للهوية المصرية ، ونص مشروع القانون المقدمة من النائبة سلاف درويش على عقوبة  غرامة تصل إلى 10 آلاف جنيه على المخالفين،والهدف  هو حماية اللغة العربية من الاندثار حتى لا تتعرض  للتشويه والتلاشي نتيجه التاثير السلبي من العولمة والغزو الثقافي الموجه .


ونص مشروع قانون حماية اللغة العربية  على أن تلتزم وسائل الإعلام الرسمية المرئية والمسموعة باستخدام اللغة العربية الفصحى في كل برامجها، وفي حال عدم الالتزام يعاقب المسؤولون عنها بعقوبة الوقف لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن سنتين، وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولاتزيد عن خمسين ألف جنيه.

وشدد القانون على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية في جمهورية مصر العربية، تدويناً ولفظاً والخالية من الأخطاء النحوية واللغوية، ولا يجوز استعمال أية لغة أخرى وتلتزم الوزارات والمصالح الحكومية والمؤسسات الرسمية العامة والمؤسسات العامة والخاصة والنقابات والجمعيات والنوادي والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والشركات باستخدام اللغة العربية في نشاطها الرسمي ، وأيضا للافتات والأعلانات وحتى قوائم الطعام وضرورة أن تكون باللغة العربية .

وصرحت النائبة سولاف درويش، وكيلة لجنة القوى العاملة، أن لجنة الإعلام والوزارات الممثلة باللجنة وافقت بالإجماع على مشروع قانون حماية اللغة العربية المقدم منها من حيث المبدأ.

وطالبت رئيس لجنة الإعلام د. درية شرف الدين، موافاة اللجنة بتقارير حول رؤية الجهات المعنية لاسيما مجمع اللغة العربية  والأزهر ووزارة الخارجية، وباقى الوزارات المعنية بملاحظاتها على مواد القانون.

شكراً مجلس النواب للحفاظ على تاريخنا وهويتنا العربية .. والتدخل السريع للدولة لحماية شبابنا

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة