صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الحكومة الأمريكية توصي بإصدار ترخيص عقار على شكل أقراص ضد كورونا

هدى النجار

الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 - 10:15 ص

 

كشفت لجنة استشارية صحية للحكومة الأمريكية عن إصدارها توصيات بترخيص يسمح بالاستخدام الطارئ لعقار طورته شركة “ميرك” للعلاج من عدوى فيروس كورونا “كوفيد-19”.

وشددت اللجنة المكونة من خبراء صحيين مستقلين المشكلة من الحكومة الأمريكية، بضرورة منح عقار “مولنوبيرافير” والمصنوع بشكل أقراص ترخيصًا للاستخدام الطارئ في حالات محددة وللمرضى المعرّضين لخطر مرتفع.

وقام 13 عضوًا في اللجنة بالتصويت لصالح منح هذه الأقراص ترخيصاً مقابل 10 أصوات ضد ذلك، في انقسام يعكس المخاوف التي ظهرت في الأيام الأخيرة إثر تسجيل تراجع في فعالية هذا الدواء وتزايد القلق إزاء مخاطره المحتملة.

اقرأ أيضا| الصحة العالمية: انخفاض عدد الوفيات بكورونا عالميا خلال الأسبوع الماضي

وأثبتت نتائج اختبارات العقار الاخيرة، أن العقار يخفض بشكل معتدل احتمال السير الحاد للإصابات التي قد تؤدي إلى نقل المرضى للمستشفيات، وكذلك إمكانية وفاة المصابين في التعامل مع السلالات “دلتا” و”مو” و”جاما”، وسط آمال من فعالية مثل هذه الأدوية كذلك لمواجهة متحورة “أوميكرون” الجديدة.

وأكدت التجارب الأولية عند إدخال عقار آخر على “ديكساميثازون” الذي يستخدم لعلاج فيروس كورونا لتحضير خليط منهما، يعطي نتائج إيجابية أكثر بـ4 مرات مما يبعد مرضى “كوفيد 19” عن دخول المستشفيات.

وكان “ديكساميثازون” أول دواء أقر لعلاج “كوفيد 19” الذي يسببه فيروس كورونا، لكن خلطه مع دواء قصور القلب “سبيرونولاكتون” يعطي نتائج أفضل بكثير، بحسب دراسة جديدة.

وأجرى الدراسة نائب رئيس جامعة نيوكاسل السابق كريستوفر إدواردز، على مرضى مستشفيات في العاصمة الهندية نيودلهي.

ووجد الباحثون أن 5.4 بالمئة فقط من مرضى كورونا في المستشفيات، الذين تناولوا خليط “سبايدكس” المؤلف من العقارين، تطلبت حالاتهم علاجاً في العناية المركزة، مقارنة بـ19.6 بالمئة بين أولئك الذين تناولوا “ديكساميثازون” فقط.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة