صورة تعبيرية صورة تعبيرية

كويكب صغير سيمر قرب الأرض.. اليوم

ناريمان محمد الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 - 03:19 م

يرصد اليوم الأربعاء 01 ديسمبر 2021 عبور كويكب صغير مكتشف حديثاً يسمى 2021 WF3 يبلغ قطره خمسة أمتار يتحرك بسرعة 11.7 كيلومتر بالثانية وسيكون في أقرب مسافة 143,481 كيلومتر عند الساعة 09:36 مساءً بتوقيت مكة (06:36 مساءً بتوقيت غرينتش) ولمعانه الظاهري ( 18.99 +) لذلك لن يرى بالعين المجردة ولا يوجد خطر من اصطدامه بكوكبنا. 

الكويكب 2021 WF3  ضمن قائمة الأجسام القريبة من الأرض وهي تشمل أي كويكب يتقاطع مداره مع مدار الأرض، وتتم مراقبة هذه الكويكبات عن كثب، وبفضل الأرصاد عالية الدقة والحسابات الميكانيكية السماوية ، يُعرف مدارها عادةً بمستوى عالٍ من الدقة.

استنادًا إلى أحدث الحسابات المدارية عالية الدقة تم التأكيد بأن اقتراب الكويكب  2021 WF3  يوم الأربعاء هو الاقرب خلال السنوات العشر القادمة. 

اقرأ أيضًا: استمرار الاصطفاف الكوكبي خلال ساعات الليل.. اليوم

الكويكب 2021 WF3  أصغر  بكثير من الكويكب الذي اخترق  سماء روسيا في فبراير 2013 الذي بلغ قطرة 20 مترا وتفكك على إرتفاع منخفض وتحررت عنه طاقة عالية جداً تسبب في موجه صدم في السماء أدت لتهشم زجاج المباني و اصابات بشرية بسبب الزجاج المتطاير و وصول قطع صغيرة من بقايا تلك الصخرة الفضائية إلى سطح الارض في صورة أحجار نيزكية.

 لو أن الكويكب 2021 WF3  في مسار اصطدام مع الأرض فانه سيتفكك اعلى الغلاف الجوي للارض ولن يتسبب في " كارثة بمستوى انقراض"  ولن يكون له تأثير خطير على سلامة سكان الأرض برغم ذلك فان الكويكب مثير للاهتمام.

تستغل مثل هذه الفرص لتعلم المزيد حول الكويكبات مثل طبيعة تكوينها فهذه الأجسام مثل الة الزمن من مخلفات تشكل نظامنا الشمسي تحتفظ بالكثير من أسرار تلك الحقبة ومن الممكن أن تخبرنا المزيد عن أصل كوكبنا.

إضافة أن مراقبة حركة الكويكب فرصة ممتازة لاختبار القدرات الدولية على إكتشاف وتعقب الأجسام القريبة من الأرض وتقييم قدرتنا على الاستجابة معا لأي تهديد حقيقي لأي كويكب في المستقبل.

جدير بالذكر أن الكويكبات الصغيرة التي تقترب من الأرض من المحتمل أن يتأثر مدارها بجاذبية كوكبنا، وهو تأثير يطلق عليه " مساعدة الجاذبية " وتستخدمه  وكالات الفضاء للمساعدة في دفع المركبات الفضائية إلى أماكن مختلفة في نظامنا الشمسي.

 


 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة