صورة تعبيرية صورة تعبيرية

علماء الأعصاب يؤكدون: الرضع لا يحلمون

دينا درويش الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 - 04:36 م

شاهد طفل نائم نراه يحمل كل معاني الهدوء والبراءة أثناء نومه، فالأطفال عادةً يكون نومهم هادئ فهم لا يفكرون في شيء، و لا يخطر ببالهم ما يجعلهم يعانون من الأرق.

 

والكثير منا يعتقد أن نوم الأطفال ملئ بالأحلام، و لكن يقول علماء الأعصاب أن الأطفال في السنوات الأولى من عمرهم لا يحلمون و هم نائمون، و منذ الولادة و يدخل الأطفال في نوم حركة العين السريعة التي يحلم فيها الكبار و يقضون نصف وقت نومهم في هذه المرحلة، و ذلك يعني أن الأطفال إن كانوا يحلمون فسيقضون 8 ساعات فقط و هم يحلمون.

 

كما يعتقد العلماء أن نوم حركة العين السريعة له دور مختلف لدى الأطفال حديثي الولادة و الأطفال الرضع، حيث يسمح لدماغ الأطفال ببناء المسارات لتصبح متكاملة، و بعد ذلك يساعدهم على تطور اللغة لديهم، حيث أنه في هذا العمر لا يمتلكون الأطفال مساحة في الدماغ، و لا يكون لديهم القدرة على التخيل أو الحلم أو تخيل أنفسهم كأبطال.

 

اقرأ أيضًا| العنف الصامت.. طريق سريع لانتحار النساء

 

كما يعتقد علماء الأعصاب أن الحلم عبارة عن عملية إدراكية معرفية تنشأ في مرحلة الطفولة المبكرة، و ذلك حين يصبح لدى الأطفال القدرة على التخيل بل و تخيل بعض الأشياء بصرياً، كما يقولون أن أحلام الأطفال في سن 4 أو 5 سنوات تكون أحلام هادئة و ساكنة مع وجود عاطفة قليلة وتكون بلا شخصيات تتحرك أو تقوم بعمل شيء ما و لا يوجد أيضاً ذكريات.

 

ويبدأ الأطفال في إدراك الأحلام عند بلوغهم سن 7 أو 8 سنوات و ذلك عندما يتطور لديهم الفهم الواضح لهويتهم، كما يعتقد العلماء بأن الوعي الذاتي من العوامل الهامة لإدخال الذات في الأحلام، و قد توصل علماء الأعصاب إلى أن المواليد و الأطفال الرضع لا يحلمون بهذا العمر.
 

 


 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة