د. جمال فرويز
د. جمال فرويز


استشاري نفسي: العنف الصامت.. يسبب الشعور بالدونية والإحباط والاكتئاب

دينا درويش

الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 - 08:33 م

 

إذا كان الضرب هو أحد مظاهر العنف ضد المرأة، فإن تجاهلها، والسخرية منها فى شكل «هزار»، والتقليل من شأنها، ومقارنتها بالأخريات، يقتلها نفسيا، ويجلب لها الأمراض، ويؤدى بها إلى الهلاك..

فـ «عنف اللسان» هو أخطر أنواع العنف الذى يسبب الأذى النفسيّ والإحساس بالقهر والدونية ويجعلها تشعر بعدم الكفاءة، مما يعرض صحتها النفسية للاضطراب، ويكون منفذا لظهور الأمراض النفسية والاضطرابات ونوبات الاكتئاب التى قد لا تخرج منها أبدًا.


قرر «ألف عيلة وعيلة»، رفع الستار عن أنواع جديدة من العنف تحاصر المرأة فى البيت، وتدمرها نفسيا، وتؤدى بها إلى الجنون، فى حين لا يستطيع أحد أن يلوم الزوج على فعل سلبى محسوس وغير ملموس، إلا أنه يجب الاهتمام بها كظاهرة اجتماعية تستدعى الدراسة للوصول إلى الحلول لمواجهتها.

 

قال الدكتور جمال فرويز استشارى الطب النفسى إن العنف الصامت قد يكون عبارة عن نظرة احتقار أو تقليل أو امتعاض أو تلميح يسبب الشعور بالدونية والإحباط والاكتئاب والتوتر النفسى الشديد.


وأضاف: تكرار وتراكم هذه الأمور رغم انها تبدو بسيطة أو تافهة عنف سلبى يتسبب فى انفجار وفقدان الثقة والطاقة للزوجات، حينها تصل إلى مرحلة الانفجار الذى يكون إما خارجيا يظهر فى العصبية الزائدة من السيدات تجاه الأمور التافهة أو العصبية على أطفالهن على أتفه الأسباب أو فى مجال العمل.

أو داخليا والذى تبدأ أعراضه بالصداع وارتفاع ضغط الدم ومستوى السكر وزغللة العين وضيق التنفس وزيادة معدل ضربات القلب وآلام المعدة والقولون واضرابات النوم والاكل وكل ذلك نتيجة العنف الصامت او الضغط النفسى الذى يصنفه البعض بانه بسيط.

إقرأ أيضاً| هل تعاني من النوم كثيرا؟.. احذر هذا المرض 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة