الإعلامي نشأت الديهي
الإعلامي نشأت الديهي


الديهي: هناك صراع واضح بين واشنطن وبكين على إثيوبيا |فيديو

رضا خليل

الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 - 08:56 م

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن هناك مواجهة حامية وكر وفر بين قوات الجيش الإثيوبي بقيادة أبي أحمد وقوات جبهة تحرير إقليم التيجراي.

اقرأ أيضا | الجيش السوداني: مقتل 40 مسلحًا إثيوبيًا خلال المعارك الأخيرة في الفشقة

وأضاف "الديهي"، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الأربعاء، أن أبي أحمد، نشرة تغريده هنأ فيها الشعب الإثيوبي بما تحقق من انتصارات في الحرب ضد إقليم التيجراي.

وتابع، أن وزير الخارجية الصيني توجه لزيارة إثيوبيا والتقي بالقائم بأعمال رئيس الحكومة وزير الخارجية الإثيوبي، وأكد دعمه لإثيوبيا ورفضه هو وحكومته أي تدخل أجنبي غربي في الشأن الداخلي لإثيوبيا" مطالبا المجتمع الدولي، طالب الطرفين بوقف إطلاق النار، في ظل الصراع الجاري.

وأوضح " الديهي"،  أن الصراع الدولي والتنافس الرهيب على الأراضي الإثيوبية بين واشنطن وبكين واضح جدًا، مشددًا على أنه ليس هناك وضوح للحق وثبات للمفهوم والمواقف نسبية طبقًا لمصالح أي دولة، فأمريكا تهدد جميع الأطراف من توسعة العمليات وتدعو للحوار، والصين توجهت لدعم النظام الإثيوبي.

وقصف الجيش الإثيوبي سدا تكلفته 224 مليون دولار، حيث اتهمت جبهة تحرير تيجراي الشعبية، نظام رئيس الوزراء آبي أحمد، بقصف سد تيكيزي شمالي البلاد، خاصة وأن السد تم بناؤه عام 2009، لتوليد الطاقة في إقليم تيجراي، ويعتبر أعلى سد خرساني مقوس في إفريقيا بارتفاع 188 مترا.

ويحتدم القتال بين تيجراي، والجيش الإثيوبي، خاصة بعد إعلان آبي أحمد قياداته للعمليات العسكرية، إذ ظهر في فيديو مرتديا زيا عسكريا، زعما أن الجيش ينتصر في حربه مع تيجراي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة