صورة موضوعية صورة موضوعية

التحرش يبدأ باللمس وينتهي بالحبس

محمد حسنين الخميس، 02 ديسمبر 2021 - 01:12 ص

يعد التحرش من أخطر الآفات على المجتمع، فهو داء عضال يتفشى أثره المادي والنفسي على المجني عليه، وكذلك يعم هذا الأثر على جميع أفراد الأسرة ويتسلل للمجتمع، فهذا الفعل من أشد انتهاكات حقوق الإنسان صعوبة، لما يحمله من حساسية خاصة في المجتمعات المحافظة، وتوجد أسباب عديدة تحد من اللجوء إلى القضاء أو للقانون ومن أهمها ضعف الأدلة على التحرش، وعدم توفر شهود على الفعل، فيبقى المتحرش به في دوامة الخوف والهروب من الواقع.

بوابة أخبار اليوم في هذا التقرير تستعرض وقائع التحرش وعقوبته

اقرأ أيضا|إحالة عامل للمحاكمة الجنائية بتهمة التحرش بطفلة في الغربية


تمكنت قوات الشرطة بقسم شرطة كفر الدوار من القبض على طالب بالمرحلة الإعدادية بمدرسة المكمورة الإعدادية بكفر الدوار قام بالتعدى بالضرب على مدرس بالمدرسة انتقاما منه لقيامه بمعاتبتة على معاكسة والتحرش بالطالبات أثناء خروجهن من المدرسة و أحيل الطالب للنيابة العامة التى باشرت التحقيق وتم إخطار مديرية التربية والتعليم لإتخاذ شؤونها.


وتلقى اللواء أحمد عرفات مدير أمن البحيرة بلاغا من شرطة النجدة بتلقيها بلاغ من  صابر نعيم محمد الإبيارى ٥٧ سنة مدرس بمدرسة المكمورة الإعدادية المشتركة بمنطقة سيدى شحاتة دائرة قسم شرطة كفر الدواربقيام أحد الطلاب بالتعدى عليه بالضرب والسب أمام المدرسة.


انتقلت الأجهزة الأمنية لموقع الحادث وبسؤال المدرس قرر بقيام الطالب إسلام رمضان ابراهيم السيد 15سنة طالب بالصف الثانى الأعدادى بمدرسة المكمورة الإعدادية المشتركة ومقيم بالسناهرة بالتعدى علية بالضرب وتسبب فى إصابتة بكدمات فى الوجة والذقن معللا ذلك لقيامه بنهره لقيامة بمعاكسة إحدى الطالبات أمام المدرسة.


وتمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على الطالب المتهم وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة.
وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك صور للأجهزة الأمنية أثناء قيامها بالقبض على الطالب أمام المدرسة مطالبين بتكثيف الحملات الأمنية والرقابية أمام المدارس للحد من التحرش، مؤكدين خشيتهم على بناتهم من الذهاب للمدارس وخاصة مدارس البنات والمدارس المشتركة فى ظل عدم وجود خدمات أمنية لضبط الخارجين على القانون وخاصة المتحرشين.
كما شهد محيط المدرسة حالة من الصراخ والهلع بين الطالبات وأولياء الأمور بسبب ضرب الطالب للمدرس أمام المدرسة وسقوطه أرضا.

تم اصطحاب الطالب المتهم لقسم شرطة قسم كفر الدوار وتحرر محضر بالواقعة وأحيل للنيابة العامة التى باشرت التحقيق.

وفي واقعة أخري بمحافظة الغربية قررت نيابة كفرالزيات بمحافظة الغربية، تحت إشراف المستشار محمد الشرنوبي رئيس النيابة، حبس سائق ميكروباص بمدينة كفرالزيات يبلغ من العمر 59 سنة 15 يومًا على ذمة التحقيقات لاتهامه بالتحرش بـ3 تلميذات «أطفال» أثناء توصيلهن إلى إحدى المدارس الخاصة بمدينة طنطا من بينهن طفلة تبلغ من العمر خمسة سنوات بأولى حضانة بالمدرسة.

وكان اللواء هاني عويس مدير أمن الغربية قد تلقى إخطارًا من العميد محمد شبل مأمور مركز شرطة كفرالزيات بقيام «ا. د» رئيس قسم بإحدى الشركات الصناعية بمدينة كفرالزيات بالحضور إلى قسم الشرطة وبصحبته نجلته «م ا» 7 سنوات تلميذه بالصف الثاني الإبتدائي والإبلاغ عن قيام سائق الباص الذي يقوم بتوصيل نجلته إلى مدرستها بالتحرش بها ووضع يده على أماكن حساسة بجسدها وأن بعض من شهود العيان أبلغوه برؤيتهم للسائق وهو يجلس البنات على رجليه أثناء قيادة السيارة.

وبسؤال نجلته أكدت أنه كان يُجلسها بجواره بالسيارة أثناء الذهاب للمدرسة وقيامه بتقبيلها واحتضانها ووضع يده على أماكن حساسة في جسدها، واتهم الأب السائق بالتحرش بنجلته وخيانته للأمانة.

وفي نفس الوقت، حضر إلى قسم شرطة كفرالزيات والد إحدى التلميذات ويدعى «م س» ومقيم بإحدى القرى التابعة لمركز كفرالزيات وبصحبته ابنته «ك م» 5 سنوات تلميذه بالصف الأول بحضانة خاصة بإحدى المدارس الخاصة بطنطا واتهم  سائق الباص بالتحرش بنجلته الطفلة ووضع يده على أماكن حساسة بجسدها أثناء توصيلها للمدرسة وبسؤال نجلته الطفلة أكدت ذلك وقيامه بتقبيلها واحتضانها 3 مرات واتهامه للسائق بالتحرش بطفلته.

كما قامت إحدى السيدات وتدعي «ح ا» ربة منزل وبصحبته ابنتها «س م» 7 سنوات تلميذه بالصف الأول الابتدائي واتهمت السائق بالتحرش بنجلتها أثناء ركوبها الباص معه لتوصيلها للمدرسة وأكدت طفلتها قيام السائق المتحرش بملامسة جسدها ووضع يده ملامسة بأماكن حساسة من جسدها أثناء ركوبها بجواره.

وأمام ذلك قام الرائد أحمد شيحة رئيس مباحث كفرالزيات بضبط السائق وتبين أنه يدعى «ع م» سائق ميكروباص 59 سنة وبمواجهته بذلك أنكر تلك الاتهامات الموجهة إليه.

وباشر المستشار محمد الشرنوبي رئيس نيابة كفرالزيات التحقيق في الواقعة وسؤال المبلغون من أولياء والتلميذات الأطفال الذين أكدوا قيام المتهم بالتحرش بهم وأكدت تحريات مباحث كفر الزيات صحة الاتهامات والبلاغات الموجهة ضد السائق وقررت حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات.


محافظة الشرقية


أكد عدد من شهود العيان في واقعة قتل تاجر مواشي لتاجر الخردة بقرية بمركز ديرب نجم بالشرقية بسلاح أبيض إلى أن المجني عليه اعتاد التحرش لفظيًا بزوجة المتهم، ودأب على معاكستها ذهابا وإيابا وعندما علم الزوج قرر معاتبته فحدثت مشادة كلامية بينهما تطورت لمشاجرة قام خلالها بطعنة بسلاح أبيض أودى بحياته.

وقال شاهد آخر من أبناء القرية إن زوجة تاجر المواشي اشتكت لزوجها من تحرش المتهم بها لفظيا فذهب لمعاتبته ونشبت مشادة كلامية بينهما تطورت لمشاجرة قام خلالها المجني عليه بتهديدة بسلاح أبيض فالتقطه منه وسددة فى جسد المجنى عليه تاجر الخردة لينهى حياته.

وكان اللواء مدير الشرقية قد تلقى إخطارا من مستشفى ديرب نجم المركزى بوصول تاجر خردة مصابا بجرح نافذ بالصدر وانه لفظ أنفاسه متأثرا بإصابته ..


وتوصلت التحريات التي أشرف عليها  اللواء عمرو رؤوف مدير المباحث الجنائية إلى أن المجني عليه 42 عاما  من  قرية "جميزة بنى عمرو" التابعة لمركز ديرب نجم، وأن مرتكب الواقعة ابن قريته تاجر مواشى وأنه حدثت مشادة كلامية بينهما تطورت إلى مشاجرة قام خلالها المتهم بطعن المجني عليه بسلاح أبيض بالصدر فأرداه قتيلا وفر هاربا، وتم إخطار النيابة حيث تولى وليد محمود رئيس نيابة ديرب نجم التحقيق بإشراف المستشار محمد الجمل المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية وتقرر حبس المتهم 4 أيام مع التجديد له.

وفي سياق آخر، لقي شاب مصرعه  وأصيب 6 آخرين بإصابات متفرقة، إثر انقلاب سيارة ميكروباص بطريق "بلبيس- القاهرة الصحراوي".

وتلقى اللواء محمد والى، مدير أمن الشرقية، بلاغا بانقلاب ميكروباص بطريق بلبيس السلام أمام محطة وطنية لتموين وقود السيارات إثر انفجار الإطار الأمامي الأيمن واختلال عجله القياده من يد سائقها، ونتج عن ذلك مصرع "مصطفى محمد محمد طه" 28 عاما وإصابة  كل من "حسن عبد السلام" 31 عاما و"محمد محمد" 39 عاما و"حازم هلال" 32 عاما و"عبد الله صلاح" 35 عاما و"فتحى طارق" 20 عاما و"هاني حمدى" 20 عاما بإصابات متفرقة وجميعهم مقيمين مركز منيا القمح وعمال بإحدى الشركات انتقلت على الفور قوات.

ونقلت الجثة والمصابين إلى مستشفى بلبيس المركزي لعلاجهم وتم أخطار النيابه التى تولت التحقيق بإشراف المستشار محمد الجمل المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية، التي طلبت تحريات المباحث حول الواقعة، وصرحت بدفن الجثة.


محافظة القاهرة

قررت نيابة حلوان بحبس المتهم بالتحرش بفتاة داخل ميكروباص بحلوان، 4 أيام على ذمة التحقيقات. 
كما قررت النيابة العامة سرعة تحريات المباحث حول الواقعة. 


البداية عندما رصدت الأجهزة الأمنية بالقاهرة مقطع فيديو متداول علي "فيسبوك" يوثق لحظة تحرش أحد الأشخاص بفتاة داخل ميكروباص بدائرة قسم شرطة حلوان.

وبعمل التحريات أمكن تحديد هوية المتهم  تبين انه تاجر فاكهة مقيم بعرب راشد.
وعقب تقنين الاجراءات اللازمة تمكن رجال المباحث من ضبطه ، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق. 

وفى سياق متصل،واقعة تحرش جديدة، بطلها «مُسجل» وضحيتها موظفة بإحدى شركات الدعاية والإعلان، وتمت الواقعة عبر إحدى الحسابات الشخصية، على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، وتبين قيام المتهم بالتحرش اللفظى والجسدى بصاحبة الحساب «الشاكية»، مقيمة بمحافظة القاهرة، وذلك حال استقلالها  سيارة أجرة، وتوجهها لمحل عملها، وحدوث مشادة كلامية بينهما، وعقب ذلك تمكن المتهم من الفرار من محل الواقعة.

جدير بالذكر، أن الأجهزة الأمنية، تمكنت من ضبط مهتز نفسيًا، لقيامه بإحداث حالة من الذعر والهلع لدى أهالى مركز أبو صوير بالإسماعيلية، بعد إصابته بحالة هياج، وتهديد المارة في الطريق العام بـ«سنجة»، وتمكنت الأجهزة الأمنية. 

تلقى مركز شرطة أبو صوير، بمديرية أمن الإسماعيلية، بلاغًا من الأهالى، بوجود أحد الأشخاص مضطرب نفسيًا، فى حالة هياج داخل مسكنه، وعدم قدرتهم السيطرة عليه. 

على الفور، انتقلت الأجهزة الأمنية لمحل الواقعة، وتبين قيام أحد الأشخاص، ومقيم بدائرة المركز، فى حالة هياج داخل مسكنه، ممسكًا بيده 2 سلاح أبيض «سنجة كبيرة الحجم»، ويقوم بالخروج إلى الشارع أمام منزله، ثم الدلوف مرة أخرى داخله، مهددًا المارة من المواطنين أمام منزله.

 تمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبطه والسيطرة على الموقف، وبسؤال شقيقه، قررا بأن المذكور يعانى من مرض نفسى منذ عام 2003، وطالب بإيداعه بإحدى المستشفيات النفسية.


نجح رجال مباحث القاهرة تحت إشراف اللواء نبيل سليم مدير الإدارة العامة لمباحث العاصمة في ضبط سائق توك توك لقيامه بإضرام النيران في شخص لقيامة بمعاكسة خطيبته بمنطقة البساتين، وبالعرض علي اللواء أشرف الجندي مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن العاصمة أمر باتخاذ الإجراءات اللازمة والقانونية حيال الواقعة.

البداية عندما تلقي اللواء حاوم الدربي مدير المباحث الجنائية إخطارا يفيد بتلقي المقدم محمد السيسي رئيس مباحث قسم شرطة البساتين بلاغا من الأهالي بوجود مشاجرة وإصابة أحد الأشخاص بحروق بدائرة القسم ، بالانتقال والفحص تبين حدوث مشادة كلامية بين (شخصين "أحدهما مصاب بحروق بأماكن متفرقة وتم نقله للمستشفى") ، بسبب سابقة قيام المصاب بمعاكسة خطيبة الآخر، تطورت إلى مشاجرة قام على إثرها الأخيــر بالتحصــل على كميـــة من سائل البنزين من مركبة "التوك توك" قيادته وسكبها على المجنى عليــه وأضرم النيران باستخدام قداحة مما أدى لحدوث ما به من إصابات.
 عقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم.. وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه.


عقوبة هتك العرض
ووفقًا للمادتين (268) و(269) من الباب الرابع بقانون العقوبات، فإنّ كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع في ذلك، يُعاقب بالسجن المشدد، وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ 18 سنة ميلادية كاملة أو كان مرتكبها أو أحد مرتكبيها ممن نص عليهم في الفقرة الثانية من المادة (267) "الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيتها أو ملاحظتها أو ممن لهم سلطة عليها أو كان خادما بالأجر عندها أو عند من تقدم ذكرهم، أو تعدد الفاعلون للجريمة"، تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن 7 سنوات، وإذا اجتمع هذان الظرفان معا يُحكم بالسجن المؤبد.


عقوبة التحرش الجنسي
نصت المادة 306 من قانون العقوبات على أنه يعاقب بالحبس "مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه ولا تزيد على 5 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية".

 

وتابعت المادة: "تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه وبإحدى هاتين العقوبتين، إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه".

 


 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة