المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي
المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي


البيت الأبيض: مستعدون لاتخاذ إجراءات اقتصادية ضد روسيا بسبب أوكرانيا

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 02 ديسمبر 2021 - 10:24 ص

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، استعداد الولايات المتحدة لاتخاذ إجراءات اقتصادية ضد روسيا، ردا على خطواتها التي وصفتها ب"العدائية" على خلفية الوضع في أوكرانيا.

وقالت ساكي - خلال مؤتمر صحفي، نشره البيت الأبيض عبر موقعه الإلكتروني، اليوم الخميس 2 ديسمبر، "بخصوص الأدوات التي قد نستخدمها، فكنا نظهر منذ بداية عمل إدارتنا أننا مستعدون لاستخدام عدد من الأدوات الاقتصادية وغيرها ردا على خطوات روسيا "العدائية".

وفي إشارة إلى تهديد وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن بفرض عقوبات على روسيا، قالت ساكي إن "وزير الخارجية أكد بوضوح أننا لن نتردد في استخدام تلك الأدوات"، مضيفة أن واشنطن ستقوم بذلك بالتعاون مع حلفائها وشركائها.

وأشارت إلى أنه ليس بوسعها أن تكشف عن أي إجراءات الآن، مضيفة أن الجانب الأمريكي على اتصال مباشر مع المسؤولين الأوكرانيين والروس على حد سواء.

وكان بلينكن قد تحدث على هامش اجتماع وزراء خارجية الناتو في (لاتفيا) عن عقوبات "غير مسبوقة" على روسيا في حال هجومها على أوكرانيا.

ويذكر أن،  ينس ستولتنبيرج، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، توعد روسيا بأن "تدفع ثمنًا باهظًا" في حال "شن أي عدوان" على أوكرانيا، موضحًا أن اتخاذ هذه الخطوة سيؤدي إلى "تبعات اقتصادية وسياسية وخيمة".

وقال ستولتنبيرج، خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف في ريجا، يوم الأربعاء 1 دسمبر، "لدينا دائرة واسعة من الخيارات للتأكد من أن روسيا ستواجه تبعات وخيمة في حال استخدامها من جديد القوة ضد الدولة الأوكرانية ذات سيادة".

وأردف قائلًأ: "الحديث يدور عن كل شيء، بدءًا من العقوبات الاقتصادية والمالية والإجراءات التقييدية السياسية وكذلك تكرار ما رأيناه عام 2014 حينما قاموا بضم القرم.. ما تسبب عمليًا في أقوى عملية لتعزيز دفاعنا الجماعي منذ زمن الحرب الباردة".

وأكد أن دعم الناتو لوحدة أراضي أوكرانيا "لا يزال ثابتًا"، واصفا إياها بـ"الشريك والقريب والثمين جدًا" بالنسبة إلى الناتو.

وجدد ستولتنبيرج تهديده في حديث لمؤتمر "رويترز نيكست" في ريجا، قائلًأ: "نحن جميعا أكدنا بوضوح أنه سيتعين (على روسيا) دفع ثمن باهظ للغاية، والعقوبات واحد من الخيارات المطروحة".

اقرأ أيضا: الصحة العالمية تدعو إلى زيادة إنتاج اللقاحات وتسريع إتاحة أدوات مكافحة كورونا

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة