أرشيفية
أرشيفية


بداية الشتاء «الفعلية».. خريطة مناخية لأول موجة باردة

إيمان حسين

الخميس، 02 ديسمبر 2021 - 11:03 ص

يبدأ الشتاء موجاته الباردة فعليا مع حالة طقس اليوم الخميس 2 ديسمبر، إذ قالت الهيئة العامة لأرصاد تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ بقرابة 11 درجة مئوية .

 

موجة باردة

أكد خبراء الأرصاد الجوية أنه ما زالت السحب المنخفضة والمتوسطة تتقدم نحو السواحل الشمالية والدلتا ومازالت فرص الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة مستمرة من الآن وخلال الساعات القادمة، كما أن هناك سحب جيدة تدخل إلى براني الآن وفي مدن شمال سيناء. 

 

وبحسب الأرصاد، تظل الرياح نشطة على البحرين المتوسط والأحمر والمدن المطلة عليهم حتى اليوم الخميس. 

 

وحذر الخبراء من  حالة البحرين المتوسط والأحمر مضطربان وغير مهيئين لأعمال الصيد والملاحة. 

 

وأفاد الخبراء تنخفض درجات الحرارة  غدًا الخميس في القاهرة الكبري والوجه البحري للعظمي من 23 درجة اليوم إلى 22 درجة غدًا الخميس، بينما تنخفض الصغرى درجتين لتصل إلى 13 درجة.

اقرأ أيضا:
المناخ الجديد.. مصر تودع عبارة «حار جاف صيفا»

 

وتظل درجة الحرارة العظمي في الإسكندرية ثابتة خلال حالة الطقس غدًا عند 21 درجة مثل طقس اليوم، بينما تنخفض الصغرى إلى 14 درجة بانخفاض درجة واحدة عن اليوم، تنخفض درجات الحرارة في جنوب سيناء إلى 25ْ للعظمي و15ْ للصغرى.

 

وتنخفض درجة الحرارة العظمى في جنوب الصعيد 4 درجات للعظمى لتصل إلى 27 درجة، وتكون الصغرى 12ْ، تنخفض في شمال الصعيد إلى 23 درجة للعظمى والصغرى إلى 10 درجات.

 

فيما تستمر الشبورة المائية على الطرق المؤدية لشمال الصعيد ووسط سيناء ومدن القناة والوجه البحري والسواحل الشمالية وكذلك القاهرة الكبرى، يومي الخميس والجمعة.

 

وتتوقع الأرصاد وجود شوائب عالقة في القاهرة والوجه البحري وكذلك نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على السواحل الشمالية الغربية.

 

وكما تسقط أمطار خفيفة يوم الأحد على السواحل الشمالية، يصاحبها نشاط للرياح و تنشط الرياح يوم الإثنين على مناطق من السواحل الشمالية الغربية.

 

ملابس ثقيلة
يقول الدكتور علي قطب،  خبير الأرصاد الجوية ، إن ابتداء من اليوم لا رجعة من ارتداء الملابس الشتوية خاصة من شهر ديسمبر وشهر يناير، إذ من المنتظر أن يأتي فصل الشتاء جغرافيا وفلكيا يوم 22 ديسمبر لافتا إلى أن فصل الشتاء بدأ مناخيا اليوم .

 

وأكد «قطب» أن طقس اليوم شهد انخفاض انخفاض بـ11 درجة  بسبب تكاثر السحب وانخفاض درجة الحرارة وسرعة الرياح والبحر مضطرب.


اقرأ أيضا:

الخريف هو «ربيع مصر».. ظاهرة مناخية «معكوسة» تكشف عنها الأرصاد

 

وأشار خبير الأرصاد، إلى  وجود رياح على السواحل الشمالية الغربية، والتي تتسبب في الشعور المائل للبرودة على السواحل الشمالية الشرقية، ولفت لوجود فرصة أمطار خفيفة على السواحل  الشمالية لطيف على الدلتا والقاهرة ويستمر هذا الطقس يستمر درجة الحرارة 22 درجة حتى نهاية الأسبوع.

 

وأضاف: «نلاحظ أن الصعيد وجنوبه بالأخص سيتميز بطقس معتدل في درجة الحرارة نهارا وشديد البرودة ليلا، وفي جنوب سيناء مائلة للبرودة ومحافظة البحر الأحمر والجو لطيف شي ما لافتا أن يوجد سحابة متوسط في المناطق الشمالية من الجمهورية حتي الصعيد وتزداد ابرودة  حين تغرب الشمس أو تحجب .

 

تحذير 
وحذر «قطب» من شدة البرودة ليلا، حيث درجات الحرارة تنخفض ليلا ما بين 12 إلى 13 درجة مئوية في أغلب أنحاء الجمهورية وشديدة البرودة في آخر الليل والساعات الأولى من الصباح ، فيما تزيد كثافة الشبورة على السواحل الشمالية وخصوصا المناطق الزراعية والصحراوية في جميع محافظات شمال الجمهورية حتى القاهرة الكبرى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة