صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«متحور أوميكرون» يتسبب في انخفاض أسهم البورصة اليابانية

نرمين سليمان

الخميس، 02 ديسمبر 2021 - 11:24 ص

 

اختتمت الأسهم اليابانية تعاملات اليوم الخميس على انخفاض متأثرة بمخاوف بشأن الأثر الاقتصادي لتفشي المتحور الجديد أوميكرون من فيروس كورونا وتحول موقف مجلس الاحتياطي الاتحادي لتبني سياسة نقدية أكثر تشددًا على حسب رويترز.

وأغلق المؤشر «نيكي» على انخفاض 0.65% مسجلا 27753.37 نقطة بعد هبوطه بنسبة 1.04% في وقت سابق من الجلسة.

وتراجع المؤشر «توبكس» الأوسع نطاقا بنسبة 0.54 % إلى 1926.37 نقطة لكنه يحوم فوق أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر الذي سجله أمس الأربعاء عند 1914.93.

ويشعر المستثمرون بالقلق من الأضرار الاقتصادية التي قد تنتج عن تفشي المتحور أوميكرون بعد أن أعلنت الولايات المتحدة رصد أول إصابة به.

اقرا ايضاً /الأسهم اليابانية تختتم تعاملاتها بانخفاض أسهم شركات صناعة السيارات

ومما أثار قلق المستثمرين كذلك قول جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي يوم الثلاثاء إن واضعي السياسيات سيبحثون إنهاء مبكرا لإجراءات التحفيز التي يتخذها البنك المركزي.

وتلقت أسهم شركات الطيران صفعة جديدة بعد أن علقت الحجوزات الجديدة على الرحلات الدولية حتى نهاية ديسمبر بناء على طلب الحكوم، فهبط سهم الخطوط الجوية اليابانية 2.47 %.

كما هبط سهم ميتسوبيشي للكيماويات 8.18 % لتصبح أكبر خاسر على مؤشر نيكي.

ويشار إلى أن بورصة طوكيو أو بورصة كـابوتوشو تأسست في طوكيو، باليابان، في 15 مايو 1878، وهي ثاني أكبر سوق أوراق مالية في العالم من حجم النقد الموجود في طوكيو، وهو الثاني فقط في بورصة نيويورك. وحالياً هناك 2271 شركة محلية مسجلة بها و31 شركة أجنبية، وبلغ مجموع رؤوس الأموال أكثر من 4 تريليون دولار.

بورصة طوكيو أو بورصة كـابوتوشو (بالإنجليزية: Kabuto-cho)‏ كما يطلق عليها نسبة لإسم الشارع المتواجد فيه كذلك، وقد وضـعت حسب إحصائيات عام 1990 في المرتبة الأولى عالمياً من حيث حجم التداول والذي وصل إلى 3 مليارات دولار أي 40 % من مجموع التداول العالمي، وهو رقم ضخم جداً كما تمثل سوقاً لـ130 % من الإنتاج القومي الخام الياباني.

وتقوم حاليا دراسة من قبل إدارة بورصة طوكيو، من أجل الاندماج مع بورصة أوساكا بحلول عام 2013، لمواجهة الركود في الأسواق المالية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة