صورة موضوعية
صورة موضوعية


«مكافحة كورونا»: اللقاح أساس مواجهة العدوى والنجاة من فيروس كورونا| فيديو

مصطفى أحمد

الخميس، 02 ديسمبر 2021 - 12:17 م

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا، إن الحصول على لقاح كورونا هو جزء أساسي من الإجراءات الاحترازية لمواجهة العدوى وطريق النجاة.

وأضاف حسني، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المُذاع عبر فضائية "اكسترا نيوز"، أن منع غير الملقحين من دخول المصالح الحكومية هو آلية لحماية المواطنين من العدوى، مؤكدًا أن كل اللقاحات آمنة وفعالة ضد الفيروس.

وتابع رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا أنه لتجنب الإصابة بالمتحورات الجديدة يتطلب الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مع الحصول على اللقاح، لافتًا إلى أنه تم تحديد الفئات التي ستحصل على الجرعة الثالثة من اللقاح وهى الفرق الطبية، وأصحاب الأمراض المزمنة، وكبار السن ممن تخطوا 65 عامًا بشرط مرور 6 أشهر من الحصول على جرعتي اللقاح.

وأكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا أن مصر من الدول القليلة على مستوى العالم التي بها كل أنواع اللقاحات، وتحمي من الحالات الشديدة بنسبة تصل إلى 95%، موجهًا رسالة إلى المواطنين: "احصلوا  على اللقاح حتى لا تفقدوا عزيز عليكم أو يدخل مستشفى".

اقرأ أيضاً| استشاري تغذية توضح أهم الأطعمة لتقوية المناعة ضد الفيروسات| فيديو

ومن ناحية أخرى اكتشفت السلطات الصحية بجنوب أفريقيا، أن المتحور " أوميكرون" يشبه "الدلتا" في بعض الطفرات الجينية .

بينما وكالة الأمن الصحية البريطانية قالت: إن السلالة الجديدة "أوميكرون" تحتوي على بروتين سبايك مختلف تماماً عن الموجود فى فيروس كورونا الأصلي الذي صنعت اللقاحات على أساسة.

ووفقاً للعلماء فإن المتحور الذى ظهر في جنوب أفريقيا، يمتلك مجموعة من الطفرات المقلقة، لأنها يمكن أن تستجيب الاستجابة المناعية للجسم وتجعلها أكثر قابلية للانتقال.

ويعنى اكتشف أن أوميكرون يمكن أن يكون معدى أكثر من المتحور دلتا.

وفي سياق متصل أشارت الدكتورة أنجليكا كوتزى مكتشفة متحور "أوميكرون" في جنوب أفريقيا أن أعراض السلالة الجديدة من الفيروس التاجي "كوفيد-19" مختلفة تماما عن أعراض "دلتا".

وأكدت كوتزي في تصريحات صحفية مع شبكة العربية، أن غير الملقحين أكثر عرضة للإصابة من الملقحين، مشيرة إلى أن الأعراض تكون أقوى في حالة غير الملقحين.

وأضافت مكتشفة المتحور الجديد: "بيانات السلالة الجديدة في أجساد المصابين مختلفة ولا يوجد أرقام أو بيانات ثابتة".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة