صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بدء لقاء وزيرا خارجية أمريكا وروسيا في ستوكهولم

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 02 ديسمبر 2021 - 01:39 م

انطلق الاجتماع الثنائي بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكين، في العاصمة السويدية ستوكهولم.

اقرأ أيضًا: لافروف: الولايات المتحدة أحاطت روسيا بقواعد عسكرية  

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي، اليوم الخميس، إن مشاكل عمل سفارتي روسيا والولايات المتحدة يمكن حلها بسرعة.

وتابع لافروف قائلا "المشاكل التي واجهها الدبلوماسيون الروس في الولايات المتحدة، واستجابة لذلك، اضطررنا إلى السعي لخلق ظروف مماثلة ومتطابقة للدبلوماسيين الأمريكيين في بلادنا. أعتقد أن هذا أحد تلك الموضوعات التي يمكن حلها بسرعة كبيرة وإرسال إشارة بأنه لا يزال بإمكاننا التفاوض".

كما أعرب وزير الخارجية الروسي، عن أمله في أن يتمكن خلال اللقاء مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، من اتخاذ خطوة نحو تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال قمة بوتين وبايدن في جنيف.

وتابع لافروف "اجتماعنا ليس طويلاً، ولكن مع هذا نريد على الأقل أن يخطو وفدنا خطوة على طريق الاتفاقات المبدئية، التي توصل إليها الرئيسان بوتين وبايدن في جنيف في حزيران/يونيو من هذا العام، والتي وعلى الرغم من جميع الاختلافات إلا أنها عميقة بما فيه الكفاية، وقد أقر بذلك قادتنا، فمن الضروري أن تتخذ روسيا والولايات المتحدة نهجًا مسؤولاً، وإدراكًا لأهمية دولتينا للاستقرار العالمي والأمن، بما في ذلك في منطقة اليورو الأطلسي".

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف - في تصريحات سابقة - إن السيناريو الكارثي للمواجهات العسكرية بدأ يعود إلى أوروبا.

قال لافروف متحدثا خلال القمة الوزارية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إن موسكو ستصر على عدم تحرك الناتو نحو الشرق ينهار هيكل الاستقرار الاستراتيجي بسرعة، ويرفض الناتو النظر بشكل بناء في مقترحاتنا لتهدئة التوترات ومنع الحوادث الخطيرة. على العكس من ذلك ، تقترب البنية التحتية العسكرية للتحالف من الحدود الروسية.. سيناريو كابوس المواجهة العسكرية يعود".

وأضاف "أن تحول الدول المجاورة لنا إلى نقطة انطلاق للمواجهة مع روسيا، ونشر قوات الناتو على مقربة شديدة من المناطق ذات الأهمية الإستراتيجية لأمننا أمر غير مقبول بشكل قاطع".

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة