محمود الشريف نقيب السادة الأشراف
محمود الشريف نقيب السادة الأشراف


توقيع بروتوكول تعاون بين «مساجد» و«الأوقاف» لتطوير مسجد الحسين

كرم من الله السيد

الخميس، 02 ديسمبر 2021 - 03:47 م

شارك محمود الشريف نقيب الأشراف، في الحفل الذي نظمته مؤسسة "مساجد"، الخميس، لتوقيع بروتوكول مع وزارة الأوقاف لتطوير مسجد الإمام الحسين بن علي رضي الله عنه.

وأقيم الحفل، بحضور وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، والدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، واللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، ومحافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام والدكتور محمد الضوينى وكيل الأزهر الشريف، والدكتور نظير عياد أمين عام مجمع البحوث الإسلامية.

ويعد مشروع تطوير مسجد الإمام الحسين باكورة عمل المؤسسة وتهدف من خلاله إلى تطوير ورفع كفاءة والحفاظ على مساجد آل البيت في مصر والتي سوف يتم العمل عليها تباعًا.

وجاري حاليا الانتهاء من التصور النهائي للتطوير الذي سوف يشمل المسجد والساحة الخارجية وكذلك تطويرالمنطقة المحيطة بالمسجد، حيث يدخل ضمن مشروع القاهرة الفاطمية الذي تقوم به الدولة، وتم تقديم مقترح أولي للتطوير من مجموعة من المحبين وفور عرض المقترح على القيادة السياسية تم التوجيه للهيئة الهندسية بدراسته فورًا، وكذلك تم التوجيه بإنشاء المؤسسة التي ضمت العديد من الشخصيات والقامات المحبة لآل البيت. 

وقامت المؤسسة، بعمل مقترحات أخرى بالتعاون مع مكاتب استشارية وشركات منها على سبيل المثال مكتب أس أل راش للتصميمات بالمانيا وشركة المقاولون العرب وتم تقديمها للهيئة الهندسية. 

جدير بالذكر، أن شركة المقاولون العرب صرحًا مصريًا كبيرًا لديه من الخبرات والكفاءات التي قامت على مر السنين بتطوير العديد من المساجد الهامة والأثرية، أما مكتب أس أل راش للتصميمات فهي شركة ألمانية عالمية رائدة في تطوير وتصميم المساجد على مستوي العالم ولها العديد من المشاريع الناجح خصوصًا في الحرم المكي والمدينة المنورة.

أما المؤسسة من جهتها فقامت بعمل دراسات التوثيق المعماري والهندسي والأثري والمسح الرداري والرصد المساحي والتوثيق الليزري الثلاثي الأبعاد ورفع مظاهر التلف للمسجد بالتعاون مع شركة المقاولون العرب.

 

اقرأ أيضا

زيارة «كلاي» للقاهرة.. أدى صلاة الجمعة في مسجد الحسين| صور

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة