خالد الجندي
خالد الجندي


الجندي يرد على مقالة «البخاري وحده لا شريك له»

حسين دسوقي

الخميس، 02 ديسمبر 2021 - 06:06 م

فند الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، المزاعم التي تثار حول وصف "صحيح البخاري" بأنه أصح كتاب بعد القرآن كنوع من التقديس والتأليه لشخص البخاري.

وقال خالد الجندي خلال برنامج لعلهم يفقهون المذاع على فضائية dmc، خلال رده على مقالة بعنوان "البخاري وحده لا شريك له" إن هناك أمورا لا يفهمها البعض ومنها أن القول بأن أصح كتاب بعد الوحي المنزل من عند الله وهو القرآن، هو صحيح البخاري، أي أننا لا نفترض أنه كتاب مقدس، أو يساوي كتاب الله، أو نفترض أن الخطأ يتسلل إليه، فالكل يصيب ويخطئ.

وأشار إلى أن حديث البخاري الذي أورده حول محتويات المخلوقات ليس له أي رابطة بخلق السموات والأرض، فالحديث يتحدث عن خلق المخلوقات لا السموات والأرض، وهذا ينم عن مخ ضيق، مشدداً : "نحن لا نقدس البخاري لكنه هو أمير المؤمنين وأصدق من قام بضبط الرواية عن النبي صلى  الله عليه وسلم". 

واستنكر خالد الجندي نشر أحد المواقع لمقالة تحت عنوان "البخاري وحده لا شريك له"، واصفاً إياها بمثال للإسفاف في العنوان، فلا يوجد واحد لا شريك له سوى الله تبارك وتعالى.

ولفت خالد الجندي خلال برنامج لعلهم يفقهون المذاع على فضائية dmc، إلى أن البخاري سيقتص من كاتب هذا المقال، ونحن بدورنا نرفض التطاول على أمير المؤمنين في علم الحديث ونحن نقول بأن أصح كتاب بعد كتاب الله صحيح البخاري.

اقرأ أيضا |  خالد الجندي يوضح الفرق بين التسبيح والتقديس | فيديو

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة