الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية
الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية


فؤاد عودة: دول أوروبية استغلت «أوميكرون» لتغطية فشلها في مواجهة كورونا

محمد البنهاوي

الخميس، 02 ديسمبر 2021 - 07:24 م

قال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، إن منظمة الصحة العالمية لم تعط معلومات دقيقة عن متحورات كورونا منذ تفشي الوباء، بل تمد العالم بمعلومات سريعة قد تفتقر الدقة.

وأضاف فؤاد عودة، خلال مداخلة عبر «زووم» من روما، عبر فضائية "صدى البلد"، أن متحور كورونا الجديد «أوميكرون» يحتوى على 50 طفرة وأعراضه خفيفة وينتشر بكثرة بين الشباب والأطفال، مشيرًا إلى أن زيادة الطفرات لا تعني أنه سريع الانتشار أو أخطر من سابقيه.

وتابع رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، أنه هناك أكثر 50 مصابًا بـ«أوميكرون» في أوروبا وجميعهم يعانون من أعراض خفيفة ولم يتوفى منهم أحد، موضحًا أن حالة الهلع التي ضربت العالم كانت بسبب الأساليب الإعلانية السريعة التي تنتهجها منظمة الصحة العالمية.

وأردف فؤاد عودة، أن بعض الدول الأوروبية استخدمت أنباء الوباء الجديد من أجل تغطية فشلها في مواجهة فيروس كورونا، لافتا إلى أنه لا يوجد تعاون دولي بين منظمة الصحة والدول الأوروبية.

واستطرد رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، أنه يجب إجراء توزيع عادل لإنتاج اللقاحات في الدول العربية والإفريقية والنامية، مشيرا إلى أن نسبة التطعيم في أوروبا تخطت 65% وهي نسبة كبيرة مقارنة بالدول الأخرى: لا يمكن التخلص من كورونا دون تطعيم معظم سكان العالم. 

إقرأ أيضاً .. الصين تعلن بدء العمل على لقاح مقاوم لـ«أوميكرون»

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة