صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


روسيا: «داعش خرسان» يهدد دول آسيا الوسطى

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 03 ديسمبر 2021 - 01:53 ص

أكد دميتري بوليانسكي النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن "داعش خرسان"، الفرع الأفغاني للتنظيم الارهابي، أحد العوامل الرئيسة في زعزعة استقرار أفغانستان، ويهدد دول آسيا الوسطى.

وقال في اجتماع لمجلس الأمن الدولي: "الجناح الأفغاني لداعش خرسان يظل أحد العوامل الرئيسية في زعزعة استقرار الوضع في أفغانستان".

وأضاف: "الخطر يتمثل في توسع أنشطته الإيديولوجية والدعاية والتجنيد مع الاستخدام الماهر لتقنيات المعلومات والاتصالات".

أقرا أيضا روسيا ترسل 3 طائرات نقل عسكرية لإجلاء رعاياها ونقل المساعدات لأفغانستان

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى "أهمية التنفيذ الفعال لقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن نظام العقوبات ضد تنظيمي "داعش" و"القاعدة".

وشدد على "ضرورة التركيز على مشكلة الإرهابيين الأجانب المنخرطين في قوائم عقوبات مكافحة الإرهاب لمنع أنشطتهم الإجرامية وقمعها".

كانت قد قالت وسائل إعلام أفغانية أن اشتباكاتٍ وقعت ام الاربعاء بين مسلحي حركة "طالبان"، التي استولت على الحكم في أفغانستان وحرس الحدود الإيراني. 

ونشرت وكالة "أمجي نيوز" الأفغانية، تغريدةً على "تويتر" قال فيها إن صراعًا اندلع بين حركة طالبان وإيران على الحدود مع إيران، مشيرةً إلى سقط حاجز دهريس.

وأضافت: "تؤكد مصادر أن طالبان هاجمت حواجز حدودية إيرانية على حدود نمروز واستولت على عدة حواجز أخرى بينها حاجز دهريس الحدودي التابع لحرس الحدود الإيراني".

وسيطرت حركة "طالبان" على الحكم في أفغانستان أواخر شهر أغسطس الماضي، مع انسحاب القوات الأمريكية من البلاد وهروب الرئيس الأفغاني أشرف غني خارج البلاد.

وشكّلت حركة "طالبان" حكومةً لاحقًا في شهر سبتمبر الماضي، برئاسة محمد حسن أخوند، لتولي مقاليد الحكم في البلاد.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة