صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


محاكمة 5 أشخاص بالتخطيط لعمل إرهابي بفنلندا

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 03 ديسمبر 2021 - 07:21 م

يمثل خمسة أشخاص أمام القضاء في جنوب غرب فنلندا بتهم التخطيط لعمل إرهابي، حسبما أعلنت الشرطة التي اعتقلتهم قبل أيام.

وقالت الشرطة إن المشتبه بهم الذين أوقفوا الثلاثاء الماضي، كانوا يعيشون في كانكانبا جنوب غرب البلاد، وأشارت عبر "تويتر" إلى أنه "ليس هناك خطر وشيك".

بينما ذكرت محطة "إم تي في" التلفزيونية الفنلندية أن الشبهات مرتبطة بمتفجرات.

أقرا أيضا بقوانين مكافحة الإرهاب.. أوروبا تنتفض لحظر «الإخوان» وملاحقة داعميها

وتعتبر التوقيفات المرتبطة بالإرهاب محدودة في ذلك البلد الاسكندنافي، رغم أن الاستخبارات الفنلندية قالت في الشهر الماضي إن التهديد الإرهابي في البلد "مرتفع"، وهو الثاني على مقياس من أربعة مستويات.

وفي 2018 تم تأكيد تهمة الإرهاب للمرة الأولى، بحق عبد الرحمن بوعنان بعد إدانته بارتكاب عمليتي قتل ارهابيتين، إضافة إلى ثماني محاولات قتل في مدينة توركو في الجنوب الغربي.

واجهت ضربات أوروبية متلاحقة لتنظيم جماعة الإخوان الإرهابية، بتوقيع غرامة تصل إلى 10000 يورو لكل من يمارس أي شكل من أشكال الإرهاب في الدول الأوروبية.

وأقرقانون اتحادي ألماني حظر استخدام رموز التنظيم وشعاراته في الأماكن العامة أو عبر وسائل التواصل، وأن الخطوة الألمانية جاءت بعد ساعات من قرار النمسا.

 قانون جديد لمكافحة الإرهاب والتطرف يسمح أيضاً بتغليظ العقوبات على البيئات الحاضنة للمتطرفين من خلال مراقبة شبكة الإنترنت وخطاب الكراهية والتشدد الديني، كما ينص القانون على حظر كافة الشعارات السياسية وأنشطة الإخوان على الأراضي النمساوية وكذلك رفع أعلامها في الشوارع والأماكن العامة.

وحددت النمسا غرامة للمخالفين تتراوح قيمتها بين إلى 4000 لـ 10000 يورو، ومنذ نوفمبر الماضي تصاعد الحديث حول ضرورة تشديد القوانين والإجراءات ضد جماعات التطرف الديني إثر هجوم فيينا.

 أشار التقرير إلى ان استراتيجية تنظيم جماعة الإخوان داخل اوروبا  في التغلغل في المجتمعات عبر بناء مجتمعات موازية لا تحترم سيادة الدول وتسعى للسيطرة على المجتمع بشكل عام

ويذكر ان اللقاء حذر من الجمعيات التي تمولها دول خارجية لنشر رؤيتها المتطرفة من "الإسلام السياسي" واستغلال تلك الجمعيات للقوانين الأوروبية من أجل نشر التطرف والإرهاب .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة