صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حسام موافي: مفيش سرقة أعضاء في مصر| فيديو

رضا خليل

الجمعة، 03 ديسمبر 2021 - 10:09 م

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إنه يتمنى العيش حتى يرى حلًا لمشكلة موت جذع المخ، معلقا: «يارب أعيش لغاية ما أشوف المشكلة اتحلت».

اقرأ أيضا|استئصال ورم في جذع المخ لطفل بمستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية 

وأضاف حسام موافي خلال تقديم برنامج «ربي زدني علمًا» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الجمعة، أن مشكلة موت جذع المخ في مصر ما زالت قائمة وبحاجة إلى حل.

وتابع حسام موافي، أن مريض موت جذع المخ ميت لكن أعضائه سليمة، ويمكن استخدامها في التبرع بالأعضاء، مؤكدًا عدم وجود سرقة أعضاء في مصر: «هل فيه طبيب عنده ضمير ممكن يسرق عضو إنسان، مفيش حاجة اسمها سرقة أعضاء في مصر».

من جانب آخر ، كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، تفاصيل سؤال شيخ الأزهر له حول موت جذع المخ.

وقال «موافي» خلال تقديم برنامج «ربي زدني علمًا»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه ذات مرة جمعه لقاء بشيخ الأزهر الأسبق محمد سيد طنطاوي في مكتب النائب العام، وحينها سأله طنطاوي قائلًا: المريض الذي مات جذع مخه وتنوي فصل الجهاز عنه، تحسب عدة زوجته من وقت توقع مصيره أم منذ موته ووفاته.

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أنه أجاب على سؤال شيخ الأزهر الأسبق بأنه لا يعلم، فقال له طنطاوي: طيب أورثه؟، أو تقدر تدفنه؟، فرد عليه أيضًا بـ«لا»، فقال شيخ الأزهر: «خلاص يبقى عايش».

وتابع «موافي» أن الدولة لم تتخذ أبدًا قرار فصل الأجهزة الطبية عن المريض الذي يصاب بموت جذع المخ، مشيرًا إلى أنه لا يوجد في مصر ما يسمي بسرقة الأعضاء، والقانون يمنع نقل الكلى من مصري إلى غير مصري.

وأشار إلى أن الأطباء الذين تعرضوا لعقوبة قانونية في سرقة الأعضاء، كانت بسبب نقلهم الكلى من مصري لشخص آخر غير مصري، مؤكدًا: «معندناش سرقة أعضاء».


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة