المهندس أحمد دياب، المرشح للجائزة العالمية ستيفين هوكينج في العلوم
المهندس أحمد دياب، المرشح للجائزة العالمية ستيفين هوكينج في العلوم


شاب مصري يبتكر مشروع بحثي لتوفير الطاقة من النبات| فيديو

مصطفى أحمد

السبت، 04 ديسمبر 2021 - 07:30 م

 

قال المهندس أحمد دياب، المرشح للجائزة العالمية ستيفين هوكينج في العلوم، إنه يعكف على ابتكار كيفية تطوير خلايا الطاقة الحرارية لتكون بديلة عن الطاقة الشمسية.

أضاف خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، إنه قام بالبحث داخل النبات عن المادة المسئولة عن امتصاص الطاقة الضوئية، وقام باستخراجها من أجل إجراء تجارب عليها لإنتاج طاقة مثل الصادرة من الطاقة الشمسية.

تابع المهندس أحمد دياب، أنه تم استخراج الكهرباء من تلك المادة الموجودة داخل البنات في وجود الضوء وعدم وجود الضوء وهي مادة الكلوروفورم، وكانت بمثابة البداية لاستخراج طاقة من النبات.

أشار المرشح للجائزة العالمية ستيفين هوكينج في العلوم إلى أنه توصل إلى تلك النتيجة خلال وجوده في المركز الاستكشافي للعلوم التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وفي سياق آخر ألزمت الحكومة الجزائرية البلديات باستخدام الطاقة الشمسية في الإنارة العامة، كما منعت استخدام الخشب في مشاريع البناء وفرضت استبداله بمادة PVC البلاستيكية.

وحسب وكالة الأنباء الجزائرية، فإن مجلس الوزراء أصدر بيانا ألزم فيه كل البلديات باستعمال الطاقة الشمسية في الإنارة العمومية، وإعادة تحديد مقاييس استيراد المدفآت المنزلية مراعاة لمعايير السلامة.

وتابعت أن المجلس منع استعمال الخشب في مشاريع بناء السكنات واستبداله بمادة PVC.

وأكدت الحكومة في بيانها أنه سيتم تنصيب المجلس الأعلى للطاقة في أقرب وقت.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة