صورة موضوعية
صورة موضوعية


استشاري نفسي: الشاي والقهوة مصدران للغضب أو فرح | فيديو

محمد زين- مصطفى أحمد

السبت، 04 ديسمبر 2021 - 11:01 م

أكد الدكتور نبيل القط استشاري الطب النفسي، أن المزاج عبارة عن مزيج من المشاعر والأفكار والسلوكيات، قائلا: "الخلايا تتواصل عن طريق مواد كيميائية يفرزها المخ في الجسم، والطقوس والسلوكيات جزء من المزاج والكيمياء لوحدها متعملش المزاج ولكن العادات تصاحبها لعمل المزاج".

وأوضح الدكتور نبيل القط استشاري الطب النفسي، خلال حوار ببرنامج "حديث القاهرة" مع الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة "القاهرة والناس"، أن القهوة والشاي ينتمون إلى نوع من المواد الكيميائية وتزيد الحساسية في خلايا المخ وتنشط الدورة الدموية وفى عناصر كيميائية أساسية، مؤكدا أن الشاي والقهوة من الممكن أن يكونا مصدر غضب أو فرح.

وتابع الدكتور نبيل القط استشاري الطب النفسي أن الشخص حينما يكون غاضبا ويتناول الشاي أو القهوة ممكن يكونوا مصدر في زيادة الغضب بسبب الحالة المزاجية السيئة، وعلى العكس إذا كان الشخص سعيد أو في حالة جيدة سيزيد الشاي والقهوة من الحالة المزاجية الجيدة"، مؤكدا أن الكافيين فى الشاي والقهوة يسببان زيادة عمل هرمون الادرينالين في الجسم.

اقرأ أيضاً| «الصحة»: فتح باب التسجيل للجرعة التعزيزية للفئات الأكثر تأثرا بكورونا

وفي وقت سابق قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن الأمراض النفسية تنشط مع تغيير الفصول الأربعة، موضحا أن من ضمنهم التغير في الحالة المزاجية والذي يتسبب في شعور الفرد بالاكتئاب.

وأضاف "فرويز"  أن 90% من الأشخاص يتأثرون بتغير الفصول مما يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب الوقتي الذي ينتهي مع مرور الوقت ولا يحتاج لتدخل طبي أو أدوية.

وأشار استشاري الطب النفسي، إلى أن 60% من مصابي القلب الذين يحتاجون إلى عناية مركزة مرضى نفسيين ويعانون من حالات نفسية واضطرابات.

وأوضح الدكتور جمال فرويز، أن هناك ناقل عصبي في مخ الإنسان يسمى السيروتونين المسئول عن السعادة يقل مع تغير المناخ، منوها بأن الأشخاص الذين لديهم السيروتونين في الأمعاء أكثر من الجلد يبدأون في التعثر مع بدء فصل الشتاء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة