الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم


4 توصيات لتجنب تأثير الطقس السييء على المحاصيل الزراعية

محرم الجهيني

الأحد، 05 ديسمبر 2021 - 09:22 ص

أكد الدكتور محمد علي فهيم مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة على استمرار حدوث انخفاض في درجات الحرارة وتميل نحو الانخفاض أكثر خلال نصف الأسبوع الثاني حتى الجمعة 10 ديسمبر الجاري.

وأوضح مدير مركز معلومات المناخ أنه خلال الفترة نلاحظ أن الطقس أصبح شديد البرودة ليلاً في بعض المناطق منها وسط سيناء ومرتفعاتها الجنوبية بالاضافة لأجزاء من وسط الجمهورية وبعض المناطق الصحراوية والجبلية ويكون بارد على أغلب المناطق .

وقال أنه هناك فرصة لهطول الأمطار على مناطق متفرقة من مدن الساحل الشمالي وشمال الدلتا خلال يومي الأحد والإثنين، قد تتجدد فرص الأمطار مرة أخرى على بعض المناطق الشمالية خلال يومي الأربعاء والخميس قد تغزر أحيانًا وتُصحب بالرعد خاصًة بالمناطق الساحلية...

وأشار الدكتور محمد فهيم إلى أن الأسبوع الحالي يتميز بنشاط للرياح على مناطق مختلفة من الجمهورية خلال فترات متباينة من الأسبوع ، حيث يزداد نشاط الرياح على مناطق غرب الجمهورية مصحوبة بإثارة للرمال و يمتد ذلك تدريجيًا إلى باقي المناطق الشمالية امتدادًا إلى شمال الصعيد على أن تبدأ الأوضاع فى الاعتدال خلال يوم الإثنين ..

وأشار فهيم إلى أن نشاط الرياح يبدأ في الزيادة مرة أخرى على مناطق واسعة من الجمهورية خلال يومي الثلاثا والأربعاء مع إثارة واسعة للرمال قد تصل لمستوى العاصفة ببعض المناطق الشمالية، وتتجه نحو الاعتدال مرة أخرى بنهاية الأسبوع وتقل فرص تكون الشبورة المائية صباحاً بسبب الحركة المستمرة للرياح وانخفاض الحرارة .

وشدد مدير مركز معلومات المناخ على ضرورة توخي الحذر خلال الأيام المقبلة مع اتباع أهم الاحتياطات الزراعية والتي منها:

1- التوقف عن إجراء أي رش يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين .

2- قد تزداد الرياح المحملة بالأتربة يوم الأربعاء وعليه يجب التأكد من أحكام الأربطة على الصوب والأنفاق البلاستيكية في مناطق غرب الجمهورية والساحل الشمالي .

3- الحفاظ على المزارع المفتوحة للدواجن من الأتربة .

4- يتم إجراء كافة العمليات الزراعية مثل الري وغيرها لكافة المحاصيل .

اقرأ أيضا :«خبير زراعي»: التذبذبات المناخية أهم عوامل تشقق البطاطس

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة