شريف سامي
شريف سامي


شريف سامي: القطاعات المالية غير المصرفية عصب الاقتصاد المصري

شيماء مصطفى

الأحد، 05 ديسمبر 2021 - 06:37 م

 

قال شريف سامي، رئيس البنك التجاري الدولي، إنه لابد من توسع مبادرات البنك المركزي، لتشمل القطاعات المالية غير المصرفية بشكل كبير، خاصة التمويل العقاري والتأجير التمويلي والتمويل متناهي الصغر.

وأضاف شريف سامي، خلال كلمته على هامش مؤتمر الرؤساء التنفيذيين السابع، تحت عنوان «كيف ينجو الاقتصاد المصري من فخ الركود العالمي»، أن القطاعات المالية غير المصرفية عصب الاقتصاد المصري، ومستمرة في القطاع المصرفي بشكل كبير.

وأشار إلى أن شركات التمويل غير المصرفي لديها قدرة للوصول لقاعدة عملاء لا تتعامل معها البنوك.

ولفت إلى أن البنك المركزي، اتخذ خطوات استباقية بدعم عدد من القطاعات، والمشروعات الصغيرة والتمويل العقاري، ما يدعم البنوك في التوسع في تمويلها بعد تذليل المركزي لكافة المعوقات.

وساهمت السياسة النقدية الاستباقية التي نفذها البنك المركزي المصري، في السيطرة على معدلات التضخم لتسجل 5.2% في أكتوبر 2021، وفقا لتقرير البنك المركزي المصري بالمقارنة بالنسب العالمية خاصة مع تأثر اقتصاديات العديد من دول العالم بجائحة كورونا.

ويعد تطبيق الدولة المصرية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الهيكلي الأبرز في منطقة الشرق الأوسط، من خلال تحرير سعر الصرف وتطبيق ضريبة القيمة المضافة وإعادة هيكلة منظومة دعم الطاقة والكهرباء، الأمر الذي ساهم في دعم التوجه العام للدولة المصرية نحو التوسع الاستثماري وخفض تكلفة التمويل للبنوك، إلى جانب التقليل من نسب اقتراض الحكومة الداخلي، وبالتالي خفض العجز في الموازنة العامة للدولة، وانعكس على  زيادة حركة الأموال سواء مدخرات أو ودائع داخل الجهاز المصرفي وتنشيط السوق وزيادة الانفاق الاستهلاكي، وبالتالي زيادة الطلب على منح التمويلات خاصة لقطاع الشركات الكبرى، وقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

اقرأ أيضا:  اشرف القاضي: استباقية السياسة النقدية للبنك المركزي دعمت نمو الاقتصاد القومي

واستخدم البنك المركزي آلية سعر العائد للسيطرة على التضخم وارتفاع مستوى السلع والخدمات، حيث أبقت لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي في اجتماعها الأخير على أسعار العائد دون تغيير سواء للإيداع أو للإقراض، وقد ساهم ذلك في جذب الأموال والمدخرات من خلال الأوعية الادخارية بمختلف أنواعها سواء تقليدية أو متوافقة مع أحكام الشريعة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة