د. عمرو عثمان خلال حواره مع «الأخبار»
د. عمرو عثمان خلال حواره مع «الأخبار»


نهدف إلى تعزيز مفهوم الأسرة الصغيرة ودعم الجهود التطوعية

«2 كفــايـة»| استهداف مليون أسرة من برنامج تكافل فى الـ10 محافظات الأكثر إنجاباً

حسني ميلاد

الأحد، 05 ديسمبر 2021 - 08:35 م

لم تنس وزارة التضامن الاجتماعى دورها فى التوعية بخطورة القضية السكانية واطلقت عدة مبادرات فى هذا الشأن منها «2 كفاية» و»السند مش فى العدد» الى جانب برنامج «مودة» وأخيرا «مسرح الشارع» او «المقهى» لتقديم  اعمال درامية على المقاهى الكبرى لجذب المشاهدين وتوعيتهم بقضايا تنظيم الاسرة والصحة الانجابية بما لها من تأتير مباشر على الجمهور.

فى هذا الاطار يقول د. عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن المشرف على البرنامج ان الهدف الرئيسى لمشروع 2 كفاية هو الحد من الزيادة السكانية، وتعزيز مفهوم الأسرة الصغيرة وتصحيح المفاهيم المجتمعية الخاطئة والتى تدفع الأسر إلى كثرة الإنجاب، مع الالتزام بمبدأ عام وحاكم وهو حق الأسرة فى تحديد عدد أبنائها، مع تأمين حقها فى الحصول على المعلومات والحصول على وسائل تنظيم الأسرة التى تمكنها من الوصول إلى العدد المرغوب من الأطفال.

إقرأ أيضاًَ | الساعة السكانية: رقم جديد لسكان مصر والقاهرة الكبرى 25.6 مليون نسمة

وللمشروع دور فى تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة مصر2030 هو خفض معدلات الزيادة السكانية لإحداث التوازن المفقود بين معدلات النمو الاقتصادى ومعدلات النمو السكانى للارتقاء بنوعية حياة المواطن المصرى لتحقيق معدل الإنجاب الكلى المستهدف فى 2030 وهو 2?4 طفل / سيدة.
ويضيف ان الفئات المستهدفة من المشروع الأسر المستفيدة من تكافل، وتزيد على مليون سيدة فى العشر محافظات الأكثر فقراً والأعلى فى معدلات الخصوبة وهى (البحيرة، الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، قنا، سوهاج، أسيوط، الأقصر، أسوان).

أضاف عثمان أن المشروع يتم من خلال عدة محاور اولها استعادة دور المجتمع المدنى وإذكاء الجهود التطوعية لمجابهة المشكلة السكانية وتم التعاقد مع 108 جمعيات أهلية بالمحافظات العشر المستهدفه كما تم تدريب 384 من كوادر الجمعيات الأهلية الشريكة لإدارة المشروع بالجمعيات الأهلية الشريكة وتدريب 1138 متطوعة للعمل كمثقفات مجتمعيات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة