واصل النواب توجيه السهام إلى جسد الحكومة وتفنيد بيانها في مختلف القطاعات، في اليوم الأخير من مناقشات البرلمان حول بيان الحكومة.


شن النواب هجوما حادًا بسبب افتقاد البرنامج لتحديد مدد زمنية لتنفيذ المشروعات إضافة إلى فشلها في إدارة المصانع المتعثرة والمغلقة، وأن البرنامج أهمل وضع استراتيجية واضحة لمكافحة الفساد.

برنامج حقيقي وواقعي

وقال النائب عبد الرحمن البرعي، أنا لست ضد الحكومة وبرنامجها ولكن أتمنى أن يكون هناك برنامج حقيقي وواقعي نحاسب الحكومة عليه ونساهم في تنفيذه، مضيفًا أن ختام كلمته "البلد دي طيبة وناسها طيبين، لكن ربنا هيحاسبنا".
برنامج الحكومة يفتقد لتحديد مدد زمنية واضحة
من جانبها قالت النائبة ماريان عازر إن برنامج الحكومة يفتقد لتحديد مدد زمنية واضحة لتنفيذ المشروعات، مشيرة إلى أنها كانت تأمل أن يلحق بالبرنامج دراسة جدوى تتضمن اسم المشروع وتصنيفه والعائد المنشود منه وعدد مراحل تنفيذه والإنجاز المتوقع ومصادر التمويل، حتى يستطيع مجلس النواب رقابة التطبيق.
الحكومة تركت الشباب دون فرصة عمل واحدة
و قال النائب عبد الحميد كمال عن حزب التجمع إنه في حيرة للرد على بيان الحكومة بين ضميري وأبناء دائرتي، حيث تركت الشباب دون فرصة عمل واحدة، متسائلاً كيف نثق في الحكومة وهي فاشلة في إدارة المصانع المتعثرة، ولا المناطق المغلقة، حكومة تتجاهل الثروات المعدنية.
برنامج الحكومة لا يليق بطموحات الشعب
و قال عضو مجلس النواب منجود الهواري، "أشكر رئيس المجلس والزملاء النواب، والشكر للرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي على جهوده لعودة الأمن والأمان والاستقرار للمجتمع المصري مقارنة بدول الجوار، وأشكره بالنيابة عن أهل دائرتي".
وقال "الهوارى": "لا تتقدم الأمم إلا بالاهتمام بالتعليم، ليكون لدينا طبيب ماهر ومتخصصون متميزون في كل المجالات، واخترت محور العدالة الاجتماعية لأهميته، وكنت أحلم وأتمنى أن تضع الحكومة فيه اعتبارات تحقيق العدالة المطلقة، وبعد قراءة البرنامج وجدت أنه لا يليق بطموحاتي ورغباتي وطموحات الشعب المصري".
وأضاف أنه يحلم بأن تكون مصر دولة ديمقراطية مدنية حديثة، يتساوى فيها الضعيف مع القوى والغنى والفقير، و"يتساوى ابن الغفير مع ابن الوزير، وتطبق دولة القانون على الجميع".
الاهتمام بالتعليم والمعلم
طالب النائب عبد الرحمن البرعي، الحكومة بالاهتمام بالتعليم والمعلم لتحقيق التقدم والنهضة، قائلا: "أحاسب الحكومة أزاي بعد 6 شهور ولا أحاسبها على أيه".
وأضاف "هي الحكومة تعرف ظروف أولاد المدرسين أيه، تعرف المدرسين بيأخدوا كام مرتبات، أزاي بنتكلم عن نظام جودة ومفيش أساس في البيت، أنا مش برفض ولا ضد الحكومة وبرنامجها، نفسي يكون هناك برنامج حقيقي وواقعي أحاسبها عليه وهنساعدها في تنفيذه".
وختم النائب عبد الرحمن البرعي كلمته قائلا: "البلد دي طيبة وناسها طيبين، لكن ربنا هيحاسبنا".

إبقاء الدعم..ومواجهة المتهربين من الضرائب
أكد عضو مجلس النواب النائب يوسف عبد الدايم، أهمية أن تحدد الحكومة الفئات الأولى بالدعم وعما إذا كان لديها بيانات واضحة ومحددة بشأن مستحقي الدعم والأغنياء، الذين لا يستحقونه ويجب أن يشتروا السلع بأسعارها العالمية، قائلا: "البسطاء والفقراء أشد معاناة ولابد من مساندتهم".
وأضاف عبد الدايم، إذا أرادت الحكومة موارد مالية، فعليها أن تنظر للمتهربين من الضرائب، التي تصل قيمتها إلى 250 مليون جنيه، وأراضى الدولة المنهوبة.
تحويل التراب إلى ذهب
وأعلنت إلهام المنشاوي، عضو مجلس النواب، رفضها لبيان الحكومة، مؤكدة أنها لا تؤيد من يقول إن الظروف التى تمر بها البلاد استثنائية وصعبة ولابد من منح الحكومة الثقة من أجل استقرار الأوضاع.
وقالت إنها تريد حكومة قوية تستطيع أن تحول التراب إلى ذهب، واصفة البرنامج بأنه أغفل الكثير من الأساسيات منها عدم وضع جدول زمني لمشاريعه لكي يستطيع البرلمان أن يحاسبها.
وأوضحت أن الحكومة أغفل الكشف عن الموارد التي ستدعم بها مشاريعها والآليات التي ستنفذه بها، في الوقت الذي يذهب 80% من ميزانية الدولة للأجور و20% للخدمات، وهذا هو السبب الرئيسي في تراكم المشاكل ونقص الخدمات على مستوى الجمهورية.

وأنتقد عضو مجلس النواب أحمد شعراوي، إهدار الوقت بالبرلمان وخاصة في تأخر انعقاد الجلسات العامة لمدة تتجاوز الساعة، أن الحكومة التزمت بما تستطيع تنفيذه، وليس ما يجب أن يكون وهذا اعتراف منها بأن هناك أزمة حقيقية، وأنها ستلتزم بما تقول.
وأوضح أن بيانها ينقصه عدم وضع جدول زمني لتنفيذ بعض المشروعات وكذلك لم يضمن الموارد التي سيعتمد عليها وكذلك آليات التنفيذ، وخاصة أن هناك أكثر من 7500 عامل مؤقت فى محافظة المنيا فقط يتقاضون 50 جنيها فقط منذ خمس سنوات لم تقدم الحكومة مقترح للتعامل مع أمثال هولاء.

الموافقة على البيان بسبب ظروف البلاد
وقال محمود يحيى، نائب حزب مستقبل وطن، إنه سيوافق على برنامج الحكومة بسبب الظروف الحالية التي تمر بها البلاد، ولكن ستبقى الدفة في يد البرلمان بما لديه من أدوات رقابية لمتابعة أداء الحكومة.

وأشار "يحيى" إلى أنه بالنسبة لمحور العدالة الاجتماعية، فإن المشاكل تتشابك فى معظم الدوائر، فى ظل تدنى الخدمات من صحة وتعليم ونقل وصرف صحي وغيرها، والفلاح يعانى من هموم كثرة وارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات والتقاوى، والبرنامج يتناول زيادة المحاصيل الزراعية. وتابع: "نحن سنتعاون مع الحكومة، لكن هذه الإجراءات والقرارات الصعبة ستكون على حساب من، أرجو ألا تكون على حساب المواطن البسيط"، مشيرا إلى أن الوزراء الجدد أمامهم مشكلة عدم الإلمام بكل المشاكل، والقدامى بالنسبة لهم من تم إعفائه من منصبه لوجود قصور.

وجهت النائبة آمال رزق الله، عضو مجلس النواب، انتقادات حادة لبرنامج حكومة المهندس شريف إسماعيل، متهمة إياها بعدم الالتزام بنصوص الدستور المصرى فى شأن تطبيق العدالة الاجتماعية ورعاية المرأة المعيلة، متسائلة: "ألا تعلم الحكومة أن 38% ممن يعول الأسر المصرية من السيدات، فإين حقوقهم وكذلك محدودى الدخل".

تخصيص نسبة محددة من الناتج القومى للمرأة

وقالت رزق الله، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الثلاثاء برئاسة الدكتور على عبد العال، أن برنامج الحكومة لم يتضمن مشاريع للشباب أو الحديث عن قانون المحليات فى ظل فساد مستشرى، أو حل إشكالية مياه الصرف الصحى التى أدت إلى انتشار الأمراض.

وطالبت رزق الله، بتطبيق الحكومة للنص الدستورى الخاص بتخصيص نسبة محددة من الناتج القومى للمرأة، منتقدة عدم تقديم خطط واضحة لتنشيط السياحة وحق الكفاءات والفلاح المصرى.