توهجًا شمسيًا من الدرجة (M1)
توهجًا شمسيًا من الدرجة (M1)


الأقمار الصناعية ترصد توهجًا شمسيًا من الدرجة «M1»

ناريمان محمد

الإثنين، 06 ديسمبر 2021 - 01:20 م

سجلت الأقمار الصناعية المخصصة لمراقبة الشمس، عند الساعة 10:19 صباحا بتوقيت مكة (07:19 صباحا بتوقيت غرينتش) توهجًا شمسيًا من الدرجة (M1)، نتج عنه وميض فوق بنفسجي شديد ضمن نشاط الدورة الشمسية الخامسة والعشرون.

 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة ، لقد تسببت نبضة إشعاعية من التوهج إلى تأيين الجزء العلوي من الغلاف الجوي للأرض ، مما تسبب في تعتيم طفيف على الموجات القصيرة فوق المحيط الهندي وربما لاحظ هواة الاتصالات اللاسلكية تأثيرات انتشار غريبة عند ترددات أقل من 20 ميغا هرتز.

 

ان هذا التوهج أقوى مما يبدو. فموقع الانفجار كان جزئيًا خلف حافة الشمس ، لذلك لم يصل إلى الأرض سوى جزء بسيط من الإشعاع، ربما تكون المنطقة النشطة مصدر التوهج قادرة على احداث توهجات من فئة اكس القوية.

 

بدأت الدورة  الشمسية الخامسة والعشرون في النصف الثاني من العام 2020 ويتوقع ان تصل ذروة نشاطها في وقت ما في عام 2025 ويتوقع ستكسر ضعف النشاط الشمسي الذي شوهد خلال الدورات الأربع الماضية.

 

خلال الأشهر الماضية، زاد النشاط على الشمس بشكل مطرد ، مما يشير إلى أننا انتقلنا إلى الدورة الشمسية 25، إن مدى سرعة ارتفاع النشاط الشمسي هو مؤشر على مدى القوة التي ستكون عليه  الدورة الشمسية، فعلى الرغم من أننا شهدنا زيادة مطردة في نشاط البقع الشمسية هذا العام 2021 ، إلا أنها بطيئة.

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة