صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


« الموت الصامت».. ضيف ثقيل يصاحب برودة الشتاء

ناجي أبو مغنم

الإثنين، 06 ديسمبر 2021 - 03:00 م

 


مع قدوم فصل الشتاء تتكرر حوادث الموت خنقا بسبب وسائل التدفئة المختلفة، فكثيرا ما نسمع أنه مات شاب أو طفل أو حتى عجوز دون سبب مرضي واضح، وعند تفحص نتائج التحري وتقارير الطب الشرعي نجد أن المدفئة أو السخان هما السبب، فأصبحت وسائل التدفئة التقليدية على قوائم أسباب الوفاة.


حالات عدة فقدت حياتها خلال الاستحمام، بسبب الغاز المتسرب من سخان الغاز،  فيختنق الإنسان وتسحب آخر أنفاسه من بين ضلوعه، وتعددت مثل هذه الحالات بين زوجين لم يمهلهما القدر كثيرًا من البقاء بعد ليلة العمر، حيث فارقا الحياة مختنقين في يوم زفافهما أو بعده بأيام.

 

أقرأ ايضا:للتدفئة في فصل الشتاء| مشروب النعناع والشاي الأخضر


وفي موسم الشتاء الماضي، اشتد صقيع الشتاء على عدد من الشباب المغترب لأجل لقمة العيش، فجمعوا بعض حطام الخشب وأشعلوا فيها النار، لتحدث التدفئة حيث يتواجدون، ولما أنعمت أجسادهم بالدفء غاصوا في نومهم دون يقظة، غرقوا في أشعة الدخان التي كتمت أنفاسهم وفارقوا الحياة.


وكذلك المدفئة فقد أزهقت أرواح كثيرة بسببها، حيث إنه ينتج عنها غاز ثاني أكسيد الكربون، مايسبب الإختناق ومن ثم الوفاة، وكذلك قد ينتج عنها حرائق قاتلة، وكان أشهرها العام الماضي وفاة والد الفنان إيهاب توفيق.


ومن جانبه، قال الدكتور طه عبد الحميد عوض أستاذ أمراض الصدر والحساسية بكلية الطب جامعة الأزهر، أن الدفايات لها 3 أنواع، هما الفحم والغاز والكهرباء، أسوءهم الفحم، لانبعاث ثاني أكسيد الكربون منها، وهو يسبب تسمم فى الجهاز التنفسي، وأول أكسيد الكربون يسبب الاختناق، والاثنان يقللوا من كفاءة الهيموجلوبين بالدم، لأنه يمنع الأكسجين، فيحصل الشخص على أول وثاني أكسيد الكربون أكثر.


وقال عوض، أن التعرض للتدفئة والهواء الساخن، وبعدها الخروج لهواء بارد، يسبب نزلات شعبية حادة والتهاب رئوي، والهواء الساخن يسبب الأزمات الربوية، لأن المدفأة تحتاج لغلق المكان، وبالتالي هذا يسبب نقل الفيروسات من الأشخاص المتواجدين فى مكان واحد مغلق.


أما عن التدفئة بحرق الأخشاب فى الأماكن المغلقة فأكد أنها خطر، وإذا تم استخدام هذه الطريقة لابد أن يكون فى مكان مفتوح.


وحذر عبد الحميد من الدفايات مجهولة المصدر، إذا كانت غاز، فيمكن حدوث تسرب غاز، ويحدث نتيجة لذلك اختناق الأشخاص المعرضين لها، وإذا كانت كهرباء ومجهولة المصدر، فمن الممكن حدوث ماس كهربائي، بسبب الأسلاك  الرديئة، والتي تتسبب فى حرق منازل بأكملها، لذلك لابد من شراء منتج معلوم المصدر، ويتم عمل صيانة دورية له.

 

اقرأ ايضا:إكتئاب الشتاء.. متى يبدأ؟ وكيف نعالجه؟وكيف تعرف أنك مصاب به؟


أما الدكتور مصطفى حافظ  الجندي خبير واستشاري السلامة والصحة المهنية ومحاضر بالمركز القومي للبحوث لدراسات السلامة وتأمين بيئة العمل، أوضح إن استخدام النار لمن يقوم بحراسة أرض، أو استخدامها لتدفئة الصوب الزراعية حتى لا تموت النباتات من الصقيع، فى أماكن مكشوفة ليس منها ضرر، لافتا إلى أن استخدام الدفايات اليدوية فى المنازل يشكل خطر كبير، خاصة مع استخدام المواد التي تساعد على زيادة الاشتعال، ويكون المكان مغلق حتى يحصلوا على التدفئة التي يحتاجونها، وبالتالي تؤثر على الجهاز التنفسي للإنسان، وتؤثر على نسبة الهيموجلوبين فى الدم.


وأضاف الجندي أن هناك وسائل تدفئة أخرى، وهى الدفايات متنوعة الأنواع، تسبب خطورة، منها خطر الكهرباء، وتؤدى إلى حدوث صدمة كهربائية تصل لحد الوفاة، وخطر تركها فى حالة التشغيل والشخص نائم، وهذا يسبب حالات الحريق، لذلك لابد من توافر الاشتراطات، وهى وضع المدفأة على جزء معزول، ولا توضع بجانب أي مواد قابلة للاشتعال، وبالتالي يحدث سخونة فى المكان ويحدث تفاعل كيميائي.


وأكد الجندي، على ضرورة عدم وضع مياه بجانب المدفأة لأنها موصل جيد للكهرباء، وأي سوائل أخرى، قائلًا: بعد تدفئة الغرفة لابد من غلق المدفأة تماما، ووضعها فى مكان آمن بعد غلقها، حتى لا تحدث كوارث بعد استخدامها.
ونصح : وعند الشراء لابد من التأكد من المنتج، وتجربته قبل الشراء، وتجربة الوصلات الكهربائية، فأحيانا يكون بعض المنتجات مجهولة المصدر، والتي تُحدث مشاكل عند التشغيل، ولابد من الإهتمام بعمل صيانة للمنتج من مراكز الصيانة، وعمل صيانة وقائية من خلال المستخدم نفسه، والتأكد من كل شئ بالمنتج حتى لا تسبب مشكلة عند التشغيل.


وحذر الجندي، من حدوث بعض الحرائق من جراء استخدام الدفايات، قائلًا: «فى حالة حدوث حريق لابد من فصل الكابل مباشرة، وإذا كانت النار وصلت للكابل، لابد من غلق لوحة المفاتيح بأكملها».


وأشار خبير السلامة المهنية إلى إن هناك  أخطاء شائعة عند استخدام الدفايات، مثل وضع الخبز عليها للتسخين، وهذا يشكل خطر شديد، لأن الردة والدقيق يساعدوا على الاشتعال، ولابد من التهوية الجيدة حتى يكون هناك مطابقة لمواصفات التنفس وتجنب حدوث مشاكل.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة