أحمد كجوك نائب وزير المالية
أحمد كجوك نائب وزير المالية


«كجوك» يكشف ارتفاع إيرادات الموازنة 13% في الربع الأول من 2021-2022

عواد شكشك

الإثنين، 06 ديسمبر 2021 - 08:59 م

قال  أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية إن عجز الموازنة  في الربع الأول من العام المالي الحالي اقترب من 1.2% مشيرا إلى زيادة الايرادات بنسبة 13% والمصروفات بنحو 11%.

أضاف كجوك خلال لقائه  قناة «cnbc» عربية، أنه وفيما يتعلق بآلية اليوروكلير فقد تم تأسيس شركة كما، وانتهت وزارته من الإجراءات والمنظومة التكنولوجية اللازمة.

ومن جهة أخرى أوضح نائب وزير المالية  للسياسات المالية إن وحدة التحوط بوزارته تدرس حاليا عددا من السلع الأولية القابلة للتحوط ليتم التوسع فيها من بداية العام المالي القادم.

والجدير بالذكر أن  أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، خلال مؤتمر الرؤساء التنفيذيين، أننا نستهدف تخفيض عجز الموازنة بالعام المالي الحالي إلى 6.7% مقارنة بـ7.4% خلال العام المالي الماضي.

وأوضح نائب وزير المالية، أن مؤشرات الاقتصاد المصري في الربع الأول لـ2021 ومعدلات النمو تسير في طريق جيد، مما ينعكس على توجيه الإنفاق في البنية التحتية الضرورية مثل قطاع الصحة.

وأشار نائب وزير المالية، إلى أنه من المقرر الإعلان عن حزمة تحفيزية لمساندة استراتيجية التحول إلى الاقتصاد الأخضر، خلال شهر مارس المقبل، عن حزم تمويل متكاملة لمساندة الاقتصاد الأخضر، حيث أن مصر من الدول الرائدة في إفريقيا في هذا المجال.

ولفت نائب وزير المالية، إلى أن هذه الاستراتيجية المتكاملة في مرحلة الدراسة حاليًا، منوهًا بأن عملية التطبيق ستبدأ اعتبارًا من العام المالي المقبل.

ويرى نائب وزير المالية، أن هناك استهداف لمساندة البورصة المصرية، مشيرًا إلى أن الوزارة لديها رؤية كبيرة خلال الفترة المقبلة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

ونوه بأن مصر من الدول القليلة التي حافظت على هذا الاستقرار في ظل أزمة كورونا، كما حققت خفض في العجز الكلي.

وأكد "كوجك" أن هناك ثلاث محاور رئيسية تعمل عليها الحكومة والوزارة حاليًا، في ظل جائحة فيروس كورونا، منها الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي، ومعدلات النمو المخطط لها.

وأضاف أن المحور الثاني هو تقديم سياسات تحفيزية للنشاط الاقتصادي، منها أنشطة الاقتصاد الأخضر وتشجيع المشروعات المستدامة، وعلى مستوى القطاع التصدير وتوفير السيولة المطلوبة له، والمحور الثالث إتاحة دور أكبر للقطاع الخاص خلال الفترة القادمة.

 

اقرأ أيضا:كيف ينجو الاقتصاد المصرى من فخ الركود العالمي؟ .. «المالية» تجيب


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة