روبوت مجهرى لمنع مضاعفات العلاج الكيماوى
روبوت مجهرى لمنع مضاعفات العلاج الكيماوى


روبوت مجهري لمنع مضاعفات العلاج الكيماوى

الأخبار

الإثنين، 06 ديسمبر 2021 - 09:12 م

تمكن علماء صينيون من تطوير روبوتات مجهرية تستطيع نقل الدواء الكيماوى بشكل مباشر إلى الأورام السرطانية فى الجسم، بما يساعد على تفادى الأعراض الشديدة للعلاج.

 

وقد تم تطوير هذا الروبوت الذى لا يتعدى حجمه 0.01 من الميليمتر، عن طريق تقنيات ثلاثية الأبعاد للطباعة، اعتماداً على مرهم «جل» يمكنه أن يقوم بتغيير شكله عندما يتعرض لمستويات مرتفعة من الحموضة.

 

وخلال التجربة، تم غمر «الروبوت» وهو على شكل سمكة، فى محلول من أكسيد الحديد، فاكتسب قدرة على الجذب المغناطيسى، ثم ملأ فمه بالدواء الكيماوى الذى يحتاجه مريض السرطان، ثم يتم حقن هذا الروبوت المجهرى عن طريق الشرايين الدموية، ليشق طريقه إلى موقع الورم السرطاني، عن طريق القوة المغناطيسية.

 

وتؤدى خلايا السرطان إلى زيادة مستوى الحموضة فى السوائل التى تحيط بها، ولحل هذه المشكلة، تم تصميم الروبوت المجهرى بحيث يغير شكله ويفتح ما يشبه فمه، بمجرد تعرضه لهذه الحموضة، ثم يقوم بإلقاء الدواء الكيماوى الموجود بداخله.

 

وتم تجريب هذه الروبوتات فى المختبر فقط حتى الآن، حيث مازالت فى حاجة لمزيد من التطوير وتصغير حجمها أكثر قبل تجربتها على البشر.  
وفى الوقت الحالي، يتم حقن مريض السرطان بالدواء الكيماوى فينتقل العقار بشكل حر داخل الجسم، حتى يقتل خلايا السرطان، لكن طريقة العلاج هذه تؤدى إلى أضرار جانبية أخرى كثيرة، فتؤذى الخلايا غير المصابة، وتحدث عدة مضاعفات مثل فقدان الشعر.. أما الروبوت الجديد فيتيح علاج مرضى السرطان، دون إحداث تلف غير مرغوب فيه، فى الخلايا السليمة بالجسم.

إقرأ أيضاً|روبوتات مجهرية لإيصال الدواء الكيماوي مباشرة إلى الأورام


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة