وادي العلاقي بأسوان
وادي العلاقي بأسوان


الحرية والأقصر للفنون الشعبية بوادي العلاقي بأسوان

صفوت ناصف

الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 - 11:46 ص

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، لليوم الثالث على التوالي تقديم فعاليات القافلة الثقافية والفنية لمتضرري السيول بمحافظة أسوان.

يأتي ذلك ضمن استراتيجية وزارة الثقافة برئاسة الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم للوصول للمناطق الحدودية والنائية لتقديم خدمات ثقافية وفنية، وذلك من خلال الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، والإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، والتي تستمر حتى 11 ديسمبر الجاري بحي السلام في وادي العلاقي وغرب أسوان، ومدينة أسوان، بإقليم جنوب الصعيد برئاسة محمد إدريس.

قدمت فرق "توشكى، الشرقية" للفنون الشعبية عدد من فقراتها الفنية المتميزة التي تعبر عن بيئاتها، وتفاعل معها الجمهور بشكل كبير بغرب أسوان، كما استمر تنفيذ عدد من الورش الفنية والحرف اليدوية منها ورش "رسم للأطفال، خوص، خيامية"، ورشتى ألعاب شعبية وحكى للأطفال.

وفي حي السلام بوادي العلاقي، تم تقديم عدد من الفقرات الفنية والاستعراضية لفرقتي "الحرية بالإسكندرية، الأقصر" للفنون الشعبية، والتي تعبر عن التراث السكندري والصعيدي، بجانب تقديم فقرة فنية للأطفال وعرض بعرائس الماريونيت، بالإضافة لتنفيذ عدد من ورش الحرف اليدوية منها “عجينة السيراميك، الجلود، الحلى، الخرز" بهدف تعليم سيدات المنطقة حرفة تساعد على اكتساب مزيد من الرزق.

وعلى مسرح فوزي فوزي بمدينة أسوان قدمت فرقة أسوان للفنون الشعبية عدد من الأغانى التراثية النوبية والتى نالت إعجاب الجماهير.

وكانت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء أشرف عطية محافظ أسوان أطلقت فعاليات القافلة الثقافية لمتضرري السيول والتي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة في الفترة من 4 حتى 11 ديسمبر الجاري بحي السلام في وادي العلاقي وغرب أسوان وذلك بحضور الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة.

قالت عبد الدايم ان القافلة الثقافية أعدت خصيصا لمتضرري السيول وتعكس اهتمام الدولة ببناء الإنسان المصري في الجمهورية الجديدة وتهدف إلى توفير مناخ وبيئة ثقافية تساهم في إعلاء قيم المواطنة ويساعد على الإبداع الذي يعد أحد المحاور الهامة لتنفيذ خطط التنمية المستدامة ، وأضافت أن هذا النوع من الأنشطة يعد أحد وسائل نشر التنوير وتطوير الوعي ويساهم في اكتشاف ودعم المواهب من خلال الورش المتخصصة ، مشيرة إلى أهمية استثمار القوة الناعمة كأدوات فعالة لتطوير المجتمعات، ووجهت الدعوة لأهالي حي السلام وقرية غرب أسوان للاستفادة مما تقدمه القافلة من خدمات ثقافية وإبداعية ودعم لأصحاب الحرف التراثية والتقليدية كما أعلنت عن اختيار المتميزين ثقافيا وفنيا وفكريا من أبناء جزيرة العلاقي وحي السلام وغرب أسوان للمشاركة في مشروع أهل مصر الذي تنفذه الوزارة في المناطق الحدودية.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة