صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أبرزها «العدس والسحلب».. أفضل الأطعمة والمشروبات الشتوية

هدى النجار

الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 - 12:38 م

مع بداية فصل الشتاء، الذي يعتبر من أجمل فصول السنة ويفضله الكثيرون عن باقي الفصول، والذي نبحث فيه عن بعض الأكلات والمشروبات التي تشعرنا بالدفء ولا نستغني عنها في هذا الفصل.

لذلك تستعرض «بوابة أخبار اليوم» أفضل الأغذية والمشروبات التي يمكن تناولها في فصل الشتاء، ومنها:

1-العدس
يتربع العدس على عرش موائد فصل الشتاء، لما له من فوائد صحية مهمة للجسم، لذلك يحتوي على فيتامينات وعناصر غذائية مهمة كفيتامينات «أ - ب - ج» ونسبة عالية من الحديد والألياف والبوتاسيوم، بالإضافة إلى البطاطس والجزر والثوم والبصل،فالعدس له قدرة كبيرة على محاربة الأمراض ويقي من التعرض لنزلات البرد، ويسهم في النوم باسترخاء ويزيل القلق والتوتر. 

2-الأسماك
- تقل الأسماك مستويات فيتامين د في الجسم بسبب عدم التعرض الجسم لأشعة الشمس، لذلك ينصح بتناول الأسماك في الشتاء لأنها من أكثر الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، خاصة أسماك التونة والماكريل والسردين والسلمون.

اقرأ أيضا| طبق اليوم | طريقة عمل كبسة الجمبري

3-البطاطا
- البطاطا الحلوة الساخنة من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها في فصل الشتاء، وذلك لأنها من أفضل مضادات الأكسدة وتحتوي على نسبة عالية من الكاروتين، ونسبة عالية أيضا من الألياف، وتساعد على منع خلايا الجسم من التلف وتقي من سرطان الجلد والرئة والبروستاتا، وتمد الجسم كذلك بكمية كبيرة من الطاقة التي تساعده على التدفئة، لذلك نحرص على تناولها بشكل مستمر في فصل الشتاء.

4-البقوليات
- لا غنى عن البقوليات في فصل الشتاء لما تحتويه من العناصر الأساسية كالبروتين والألياف والحديد والزنك والكالسيوم وفيتامين «ب»، وتعتبر البقوليات كذلك بديلًا جيدًا جدًا عن اللحوم ومصدرًا كبيرًا للطاقة وتمنحنا الشعور بالنشاط والحيوية وتبقينا بصحة جيدة. 

5-البروكلي
- شوربة البروكلي من الأطعمة اللذيذة والصحية التي لا يمكن الاستغناء عنها في فصل الشتاء، لذلك يمكن تناولها للشعور بالدفء، وتناوله كذلك مقليًا أو مشويًا أو حتى على البخار، ويتميز البروكلي باحتوائه على كمية كبيرة من الألياف والبوتاسيوم والعديد من الفيتامينات، وله أيضا تأثير قوي ضد الالتهابات، ويساعد على تحسين أداء جهاز المناعة لمحاربة نزلات البرد المعرض لها الجسم بشكل كبير خلال فصل الشتاء.

6-الكيوي
- يحتوي الكيوي على فيتامينات «ج - أ - ك» وغني بالألياف والبوتاسيوم، ولا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، ويساعد على تقوية الجهاز المناعي وتقوية البصر والقلب، لذلك هو من أنسب الفواكه التي يمكن أن نتناولها في فصل الشتاء ليمنحنا مناعة ضد نزلات البرد والإنفلونزا.

ومن المشروبات التي ينصح بتناولها خلال فصل الشتاء، هي:

السحلب:
يعتبر السحلب أكثر المشروبات التي نحتاجها في الشتاء، في الشتاء البارد، وله قيمه غذائية عالية لما يحتويه من مكونات كالحليب والقرفة.

الحلبة باللبن:
تساعد الحلبة باللبن على التغلب على برودة الجو والشعور بالدفء، فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والعلاجية المهمة وعلى رأسها مضادات الالتهابات والميكروبات التي تنتشر في فصل الشتاء.

القرفة‬:
تسهم القرفة فى علاج نزلات البرد التى يصاب بها الكثير منا خلال فصل الشتاء، ويمكنك تناولها من خلال غليها فى الماء مع إضافة العسل؛ فهى تساعد فى علاج الأنفلونزا واحتقان الحلق.

القرفة باللبن:
القرفة بالحيلب تسهم في علاج امراض الشتاء ، ويمكن أن نتناولها إما عن طريق غليها مع الماء أو بإضافة العسل والفلفل إليها فهي فعالة جدا في علاج التهابات الحلق والانفلونزا .

الحليب بالتمر:
يعتبر غذاء غني و مفيد للجسم فإن التمر يعد علاجا ,لتقوية الكبد و العضلات و يحسن النشاط الجنسي و يساعد على قتل الديدان و تليين المعدة

الكاكاو:
الكاكاو يقى من الاصابة بنزلات البرد ، حيث يساعد فى منح أجسامنا المزيد من الطاقة لتحمل برودة الطقس، يقى الجسم من الإصابة بالسرطان، يساعد على تنشيط المخ وقدراته، فهو يساعد فى تأخر الإصابة بالشيخوخة والزهايمر

الجنزبيل بالقرفة:
يعتبر الجنزبيل بالقرفة من أفضل المشروبات الساخنة التى ينُصح بتناولها خلال فصل الشتاء، وذلك بهدف إنتاج الطاقة والحصول على الدفء، كما أنه يمد الجسم بالسعرات الحرارية الزائدة ويعمل على إذابة الدهون المتراكمة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة